أمرى ك حقن لوقف النزيف وهي عبارة عن ذلك المستحضر الدوائي على شكل أمبول ” حقن”، والذي يتكون في الأصل من مادة فيتامين ك ” فايتوميناديون ” المادة الفعالة به، والتي تفيد، وبشكل جيد في علاج ذلك النزيف الناتج عن وجود نقص عالي بنسبة فيتامين ك بالجسم، وذلك يكون غالباً بسبب العلاج بأياً من أنواع مضادات التجلط مثال الكومارين أو الايندانديون .



دواعي الاستعمال لدواء أمرى ك حقن  Amri k Ampoules :

يوجد عدد من دواعي استعمال امبولات ” حقن ” أمرى ك، وهي :-
1- معالجة ذلك النوع من النزيف الناتج عن نقص كبير في نسبة فيتامين ” ك أو k” بسبب استخدام عدداً من المستحضرات الدوائية الخاصة بمضادات التجلط مثال الكومارين، وغيره .
2- معالجة مشكلة انسداد القنوات الصفراوية أو أمراض، ومشاكل الكبد الناتجة في الأساس عن سوء عملية امتصاص فيتامين ك من الأمعاء .
3- التغلب على مشكلة نقص فيتامين ك، والناتجة أحياناً عن الاستخدام الطويل للمضادات الحيوية أو لمركبات الساسليسلات أو لمركبات السلفا .
4- يجرى استعمال عقار أمرى ك في معالجة سوء الامتصاص المعوي، والناتج عن الإصابة ببعضاً من المشاكل الصحية الأخرى مثال قرحة القولون أو التهاب الأمعاء .
5- علاج مشاكل أو أمراض النزف الناتج الإصابة بها من خلال وجود نقص للبروثرومبين في البلازما لدى الأطفال الحديثي الولادة .
6- معالجة النقص الغذائي في عدد من الحالات .
7- القضاء على مشكلة اليرقان الانسدادي .
8- الحد من الأعراض السلبية المصاحبة لأمراض الكبد بأنواعها .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء أمرى ك حقن  Amri k Ampoules :

بالنسبة للجرعة المثالية من عقار أمرى ك  فهي تكون وفقاً للإرشادات الطبية بالعلاوة إلى طبيعة المشكلة الصحية التي يجرى استخدام العقار لعلاجها، ولكن، وفي غالبية الحالات المرضية فإنه يتم حقن العضل بالعقار مبدئياً من ” أ .5 – 10 ” مجم، وبالإمكان تكرار الجرعة بعد مرور ما مدته “8” ساعات في حالة احتاج الأمر لذلك بينما يتم تحديد الجرعة في الأصل عن طريق قياس زمن البروثرومبين أما بالنسبة لفئة الأطفال حديثي الولادة، والذين يعانون من مكشلة النزيف فتكون عادةً الجرعة بمقدار “1” مجم بالعضل، وبالإمكان تكرار الجرعة العلاجية من العقار في حالة استدعت الحالة ذلك، ويكون ذلك لما مدته من “8-12” ساعة أما للجرعة العلاجية من العقار، وذلك في حالة انسداد القنوات الصفراوية فغالباً ما تكون قدرها “10” مجم .

الأثار الجانبية لدواء أمرى ك حقن  Amri k Ampoules :

1- أحياناً قد يحدث تورم نسبي أو بسيط الدرجة في مكان الحقن بالعقار .
2- الإصابة بقلة، وضعف الشهية .
3- حدوث صعوبة في التنفس،وذلك في عدد نادر من الحالات .
4- تضخم الكبد.
5- حدوث تورم ملحوظ بالجسم .
6- الإصابة بالتهيج بالعلاوة إلى أنه عند استخدام جرعات كبيرة من العقار، وبالذات في حالة الإصابة بأياً من أمراض الكبد فقد تزيد طبقاً لذلك وظائف الكبد سوءاً .

الاحتياطيات أو موانع الاستعمال لدواء أمرى ك حقن  Amri k Ampoules :

يوجد عدد من احتياطيات السلامة الصحية أو موانع استخدام عقار أمرى ك، والضروري الالتزام بها، وهي :-
1- يراعى إخبار الطبيب المعالج بجميع أنواع الفيتامينات أو المكملات العشبية أو المستحضرات الدوائية التي يتناولها المصاب قبل استخدام عقار أمرى ك، وذلك يكون حتى يتمكن الطبيب المعالج من مساعدته، وبالتالي منع إصابته بأياً من الآثار الجانبية للعقار أو التمكن السليم من إدارة تفاعلات الأدوية إذ قد يتفاعل عقار أمرى ك، وبشكل كبير مع عدداً من الأدوية أو المستحضرات الدوائية الأخرى مثال عقار War Farin أو عقار Colesevelam .
2- يمنع استخدام العقار من جانب أولئك المصابين بأمراض في الكبد أو بالكيتين.
3- يراعى الالتزام بالجرعة الدوائية المقررة للعقار من جانب الطبيب المعالج .
4- يحفظ العقار بعيداً عن متناول الأطفال .
5- في حالة وجود أياً من المشاكل الصحية الأتية ” انخفاض إفراز الصفراء – مرض السكري – وجود حمل – الرضاعة الطبيعية فإنه يراعى أن يكون تناول عقار أمرى ك تحت الإشراف الطبي المتخصص، وذلك يرجع إلى أن كل تلك المشاكل الصحية أو الظروف السابقة تجعل المصاب أكثر عرضة للإصابة بالآثار الجانبية للعقار .
6- لا يتم استخدام العقار إلا تحت الإشراف الطبي المتخصص، وبناءا على الإرشادات الطبية في الأصل .

سعر دواء أمرى ك حقن  Amri k Ampoules :

– تتوافر حقن أمري ك فى الأسواق المصرية بسعر 10.50 جنية مصري.
مشاركة الموضوع
جميع الحقوق محفوظة لــ مورد الطبي تصميم : مورد الطبي