علاج النزلات المعوية والإسهال لدى الرضع والأطفال

شارك :
الاسهال هو اهم أعراض النزلة المعوية ، والمقصود بالاسهال هو تغير في طبيعة البراز بحيث يفقد قوامه ويصبح لينا أو سائلا .. وقد يكون مصحوبا بمخاط ، واحيانا يكون المخاط مصحوبا بالدم .
في العادة ما يزداد عدد مرات التبرز علي المعدل المعتاد للطفل ، ولكن عدد مرات التبرز مسألة نسبية ، والاهم منها هو شكل البراز بتحوله الى الليونة أو السيولة .

أعراض النزلة المعوية

وقد تقتصر أعراض (النزلة المعوية ) على الاسهال .. وقد يكون مصحوبا بالقيء .. وأحيانا يكون القيء يكون شديدا لا يستطيع الطفل ان يحتفظ بشء في معدته ، حتي الدواء فانه يتقيؤه ..
وذا لم يوقف القيء يصبح الموقف خطيرا .. حيث أن حدوث الجفاف يصبح شيئا مؤكدا اذا استمر الحال كذلك ، وقد يصاحب النزلة المعوية ارتفاع في درجة الحرارة للطفل . وقد تصل الحرارة الى 40 درجة مئوية ، ويساعد علي ذلك ارتفاع حرارة الجو .

ماذا تفعل الام اذا أصيب طفلها بالاسهال ؟

· ابسط شيء تفعله الام هو وقف رضعات اللبن سواء كان طبيعيا او صناعيا وتغذية الطفل بالسوائل البسيطة مثل التليو أو الكراوية .. وتعطيه هذه السوائل بكميات صغيرة وعلي فترات قريبة لتجنب القيء .. وتستشير الطبيب في أقرب فرصة .
· واذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة فعليها ان تعمل على خفض درجة الحرارة باستعمال الكمادات البرادة او بعض الادوية الخافضة للحرارة .
· وعلي الام ان تنظف الطفل بعد كل تبرز لأن الاسهال يعرضه للتسلخات .
· الاسهال يكون في صورة زيادة كبيرة في عدد مرات التبرز ، ليس ذلك فقط .. فقد اصبح البراز سائلا ، ومصحوبا بالمخاط بل والدماء أحيانا.
لا شك ان الغالبية العظمي من حالات النزلات العوية يمكن علاجها قبل حدوث مضاعفات ، وهذه بعض النصائح لكل أم إذا أصيب وليدها  بالاسهال :

سرعة استشارة الطبيب

الاسهال عند الاطفال معناه نزلة معوية .. والنزلات المعوية في البلاد الحارة مثل بلدنا وخاصة في الصيف من اخطر الامراض على حياة الاطفال الرضع . فيجب عدم الاستهانة به .. ويجب سرعة عرض الطفل على الطبيب . ولكن في بعض الاحيان تتأخر الام عن استشارة الطبيب على اساس ان هذا الاسهال سببه ظهور اسنان جديدة . وهذا الاعتقاد يؤدي الى التأخر في العلاج وبالتالي قد يصاب الطفل بالجفاف من جراء هذا التأخير .
وفي بعض الاحيان الاخري تحاول الام علاج طفلها بنفسها . وتذهب مباشرة الى الصيدلية لشراء دواء اسهال ويمر بعض الوقت ولا تتحسن حالة الطفل فتحاول الام تجربة دواء جديد بناء على نصيحة من احد المعارف . فتكون النتيجة استمرار الاسهال لفترة طويلة ومع هذه التجارب يتعرض الطفل للجفاف .
اذن فسرعة العودة الى استشارة الطبيب في حالة عدم التحسن هام جدا أيضا .

تعويض السوائل المفقودة هو مفتاح النجاة

علي الام ان تعمل على تعويض طفلها عما يفقده من سوائل بسبب  الاسهال .. وذلك بإعطائه سوائل بسيطة عن طريق الفم مع وقف الرضاعة باللبن الطبيعي او الصناعي وامثلة هذه السوائل محلول الجفاف والسوائل البسيطة مثل : (التليو – الكراوية – الشاي ) ويجب على الام ان تتذكر ان طفلها لا يستطيع ان يروي ظمأه بنفسه ، وانه يعتمد عليها اساسا في طعامه وشرابه ، ويجب عليها ان تكون يقظة الى انها يجب ان تعوض طفلها عما فقده من سوائل بسبب الاسهال . من هنا يمكن مطالعة جرعة محلول معالجة الجفاف .

الكمادات الباردة ضرورية فى حالة ارتفاع درجة الحرارة

في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل المصاب بالاسهال ، فيجب على الام ان تعمل على خفض درجة الحرارة وافضل طريقة لذلك استعمال الكمادات الباردة .

أسباب النزلات المعوية في الرضع و الأطفال

التهاب المعاء نتيجة الإصابة بفيروس أو بكتريا

أهم أسباب النزلات المعوية عند الاطفال هو حدوث التهاب في الامعاء نتيجة الاصابة بفيروس أو ميكروب .. وأحيانا بعض الطفيليات ، والاصابة بالميكروبات تحدث عادة بسبب تلوث اللبن أثناء تحضير الرضعات الصناعية .. لذلك يلزم الحرص الشديد في تعقيم الببرونة وفي غلي مياه الرضعة .. كما يجب غسل اليدين قبل البدء في تحضير الرضعة وعدم ترك علبة اللبن مكشوفة .. واذا تبقي قدر من اللبن في الببرونة بعد رضاعة الطفل وترك لفترة .. فيجب ألا يعاد اعطاؤه للطفل لأنه يكون عرضة للتلوث .
وبعض حالات النزلات المعوية تحدث نتيجة لوجود التهاب في مكان آخر بالجسم غير الجهاز الهضمي .. فنجد ان الطفل المصاب بالرمد الصديدي قد يصاحب ذلك اسهال وهناك امراض اخري أشد خطورة قد يصاحبها حدوث تلوث واسهال ، ومن امثال ذلك (التهاب الاذن الوسطي – الالتهاب الرئوي) .. ومن هنا تظهر أهمية عرض الطفل المصاب بالاسهال علي الطبيب في اقرب فرصة .

الدوسنتاريا

والاسهال المصحوب بمخاط مدمم مثل الدوسنتاريا قد يكون سببه انسداد في الامعاء .. وتأخير اكتشاف ذلك يعرض الطفل لخطورة كبيرة .. فانسداد الامعاء يحتاج الى جراحة عاجلة قبل حدوث غرغرينة بالامعاء .. ومن هنا تظهر أهمية عرض الطفل على الطبيب .

سوء الهضم

وبعض حالات الاسهال تكون نتيجة سوء هضم ، وخاصة اذا كان هناك خطأ في تحضير رضعة اللبن .. فبعض الامهات تزيد تركيز اللبن بالزيادة في كمية البودرة بالنسبة للماء ، وذلك بغرض مساعدة الطفل علي النمو السريع .. ويحدث ذلك عادة اذا قلت كمية رضاعة الطفل لأي سبب من الاسباب .. فتحاول بعض الامهات ان تعوض نقص كمية الرضاعة بزيادة تركيز اللبن .. وهذا خطأ كبير ، ويشكل خطورة على الطفل لما يسببه من عسر هضم واسهال وأحيانا جفاف من النوع الخطير .

عدم القدرة على هضم السكريات يسبب الإسهال

وهناك بعض انواع الاسهال النادرة ، يكون بسبب عدم قدرة الامعاء على هضم بعض المواد السكرية .. وبذلك تكون هذه المواد السكرية الموجودة في اللبن او غير ذلك من الاطعمة .. تكون مثل شربة الملح … وتسبب الاسهال للطفل ولحسن الحظ ان معظم هذه الاضطرابات تكون وقتية وسرعان ما تتحسن بالابتعاد عن تناول هذه السكريات لفترة من الوقت حتي يعود الغشاء المخاطي للامعاء الى حالته الطبيعية ويستعيد قدرته عبى هضم المواد السكرية وعادة ما تحدث هذه المشكلة بعد شفاء الطفل من النزلة المعوية .. وعند البدء في اعطائه اللبن بعد توقف الاسهال نجد ان الاسهال يعود مرة اخري بمجرد اعطاء اللبن للطفل .. وهذه الحالات تحتاج الي نوع خاص من اللبن لا يحتوي علي هذه المواد السكرية التى لا يمكن هضمها ، وبالتالي تسبب الاسهال .. ويعطي الطفل هذا اللبن الخاص لفترة من الوقت حتي تستعيد امعاؤه القدرة على هضم المواد السكرية .

نصائح للوقاية من النزلات المعوية

الرضاعة الطبيعية هي احسن وقاية من النزلات المعوية .. وليس ذلك لأن الرضاعة من الثدي اقل عرضة للتلوث بالميكروبات ، حيث ان لبن الام يحمي الطفل من النزلات المعوية عن طريق زيادة المناعة عنده بالاضافة الي انه ليس عرضة للتلوث .
النظافة والمقصود بها في تحضير الرضعات الصناعية التى تعطي للطفل .. غسل اليدين قبل البدء في تحضير الرضعة .. والتعقيم الجيد للبرونة والحرص في عدم تلوث الادوات التى تستخدم في تحضير الرضعة .. ومقاومة الذباب .. وعدم ترك اللبن مكشوفا لفترة طويلة .

مضاعفات النزلات المعوية

الجفاف أخطر مضاعفات النزلات المعوية

عادة ما يصاحب الجفاف اضطرابات فسيولوجية ، وهو من اهم مضاعفات النزلات المعوية ، وهو نقص كمية السوائل الموجودة بالجسم ، فجسم الانسان يحتوي على علي كمية كبيرة من الماء ، وهذه النسبة في الطفل أكبر منها في الكبار .فنجد ان الماء يكون 77 % من وزن الطفل حديث الولادة ، وينخفض هذا المعدل الى 65 % عند سن 6 شهور ويصل الى 60 % عند سن 10 سنوات .
وفي حالات النزلات المعوية فان الطفل يفقد قدرا كبيرا من السوائل عن طريق الاسهال واذا كان الاسهال مصحوبا بالقيء فان ذلك يساعد على سرعة حدوث الجفاف وذلك يسبب عدم امكانية أخذ الطفل سوائل كافية بالفم بسبب القيء … ليعوض ما فقده من سوائل عن طريق الاسهال .
والاطفال الرضع أكثر عرضة للجفاف في حالات الاسهال ، والسبب في ذلك هو ضعف الكلية عند الاطفال الرضع في مقدرتها عل تركيز البول .. للمحافظة على السوائل بالجسم .. في حالة نقصها .. وأسباب أخري تساعد على سرعة حدوث الجفاف عند الاطفال الرضع .. منها (زيادة التمثيل الغذائي عند الاطفال بسبب النمو وما يحتاجه ذلك من ماء .. هذا بالاضافة الى زيادة مساحة الجسم بالنسبة الى وزن الطفل ).

أعراض الجفاف

اذا كان الجفاف هو نقص كمية السوائل بالجسم فان كلمة جفاف تكون وصفا واضحا لما يحدث … فاذا لمست لسان طفلها أو شفتيه او حتي جلده باصبعها .. فستحس بجفاف هذه الانسجة .. وعادة يكون الطفل المصاب بالجفاف لديه رغبة شديدة في الشرب ، فنجده متلهفا الي شرب الماء كذلك اذا وزنت الام طفلها .. ستجد ان وزنه قد نقص عما كان .. وذلك ايضا بسبب الجفاف ونقص كمية السوائل بالجسم .
هذا بالنسبة للجفاف الخفيف .. أما اذا زاد الجفاف فستزداد الاعراض السابقة وضوحا بالاضافة الى اعراض اخري مثل أغورار العينين .. وانخفاض قمة الرأس .. وبرودة الاطراف .. والهبوط اعام أو الصراخ المستمر .. وأحيانا ارتفاع شديد في درجة الحرارة .

كيف يعالج الجفاف ؟

الهدف هو تعويض الجسم عما فقده من سوائل أو أملاح بسبب الاسهال .
فقد ذكرنا ان الطفل يفقد في البراز الاسهال ليس فقط الماء ، ولكن أيضا أملاحا مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم .. لذلك يجب ان يعوض الطفل عما فقده ، باعطائه سوائل تحتوي على ماء وأملاح .. وفي حالات الجفاف البسيطة .. يمكن اعطاء هذه السوائل عن طريق الفم .. وتعطي باردة وبكميات صغير متقاربة لتفادي القيء ، وهذا ما يسمي عادة بمحلول معالجة الجفاف .
أما اذا تعذر اعطاء الطفل سوائل بسبب القيء الشديد او اذا كانت درجة الجفاف شديدة منذ البداية .. فيجب سرعة تعويض الجسم عما فقده باعطائه سوائل عن طريق الوريد.
شارك :

النزلة المعوية

صحة الطفل

صحة وجمال

علاج الإسهال

ما رأيك بالموضوع !