شاهد حصاد لأبرز ما أطلقتة وقدمتة شركة تويتر من مميزات ووظائف جديدة للمستخدمين خلال عام 2019

شارك :

مع اقترابنا من نهاية عام 2019؛ نجد أن شركة تويتر قد أطلقت الكثير من الميزات الجديدة للمستخدمين أبرزها: إطلاق تصميم جديد لإصدار سطح المكتب، كما أطلقت إصدارًا جديدًا من التطبيق لمستخدمي أجهزة ماك يتناسب مع نظام التشغيل macOS Catalina ، وغير ذلك الكثير.


وسنجد أيضًا أن الشركة قد تعرضت لعدد لا بأس به من الإخفاقات، مثلما هو الحال مع العديد من شركات التقنية الأخرى ولعل أبرزها: اختراق حساب (جاك دورسي) المؤسس والمدير التنفيذي للشركة، ومشاركة بيانات المستخدمين مع جهات خارجية.

سنستعرض اليوم أبرز ما قدمته تويتر للمستخدمين خلال عام 2019، بحسب موقع البوابة العربية للأخبار التقنية:

1- إطلاق ميزة عرض التغريدات حسب الأهمية لمستخدمي أندرويد:


أعلنت تويتر يوم 15 يناير عن إطلاق ميزة عرض التغريدات حسب الأهمية أو الترتيب الزمني إلى مستخدمي تطبيقها على نظام أندرويد، وذلك بعد ما يقرب من شهر على إطلاق الميزة نفسها لمستخدمي (آي أو إس).

تتيح هذه الميزة التبديل بين طريقتي العرض بسهولة من خلال النقر على زر (النجوم) الذي يظهر أعلى الصفحة الرئيسية للتطبيق على الأجهزة المحمولة، ويمتاز هذا الزر بأنه يسمح للشركة بفهم سلوك المستخدم، 

فإذا كان المستخدم يحب رؤية التغريدات حسب الأهمية في أغلب الوقت، فإن التغريدات سوف تظهر حسب الأهمية افتراضيًا ما لم يغير المستخدم طريقة العرض. 

وهو ما يكون مفيدًا خلال متابعة الأحداث المباشرة مثل: المنافسات الرياضية أو جوائز الأوسكار.

2- إطلاق واجهة جديدة لنسخة الويب:

أطلقت شركة تويتر يوم 22 يناير تصميمًا جديدًا لموقع الويب، والذي يضم عددًا من المزايا الجديدة، بما في ذلك: زر الرموز التعبيرية الذي أُعيد تصميمه.


قدم التصميم الجديد تحديثًا لقسم المواضيع الأكثر تداولًا، الذي يظهر على يسار الشاشة، بالإضافة إلى تحديثات أخرى الهدف منها تسهيل الانخراط في محادثات مع مستخدمي الموقع الآخرين، 

ولتبسيط واجهة المستخدم، جعلت تويتر الصفحة الرئيسية تُظهر التغريدات منفصلة على يمين الشاشة والمواضيع الأكثر تداولًا واقتراحات المتابعة على يسارها، وذلك في عمودين اثنين بدلًا من ثلاثة كما كان في السابق.

3- إطلاق حملة تغريدات المصعد:

أطلقت تويتر يوم 4 فبراير حملتها المبتكرة التي تحمل اسم تغريدات المصعد، وهي أول حملة من نوعها تُطلقها تويتر في منطقة الشرق الأوسط بهدف تحويل رحلة العمل اليومية للمستخدمين إلى تجربة تعليمية وتثقيفية تثري معارفهم عبر متابعة محادثات شبه مباشرة عما يحدث في السوق الرئيسة للشركات في المملكة العربية السعودية.


وترتكز هذه الحملة على أحدث التقنيات لابتكار تجربة تفاعلية تستخدم فيها الوسائط المتعددة والفيديو للبث على جدران المصاعد، إذ عندما يدخل الشخص إلى مصعد، فإن مستشعرات ضغط مثبتة على أزراره تطلق إشارة إلى جدرانه المغطاة بشكل مؤقت بشاشات عاكسة، فيبدأ عرض جدار تويتر.

ويعرض كل طابق من طوابق المكاتب ماذا يحدث في المملكة العربية السعودية، ويرتبط بالأعمال التجارية التي تمارسها الشركة، وعلى سبيل المثال: يظهر أمام موظفي شركة بيع سيارات كل ما يجب أن يعرفونه عن القطاع الذي يعملون فيه وعن نشاطات الشركات المنافسة لشركتهم في المملكة.

4- إطلاق تطبيق twttr:

أعلنت تويتر يوم 21 فبراير عن إطلاق النموذج الأولي لتطبيقها الجديد twttr وإتاحته للمجموعة الأولى من المستخدمين الذين تطوعوا لاختباره.

وتهدف تويتر من خلال تطبيق twttr إلى خلق مساحة جديدة تتيح لها اختبار المزايا التجريبية خارج موقعها وتطبيقها الرسمي الحالي، وبالتالي الحصول على أفضل التعليقات من المختبرين، ثم تطوير المزايا التي تعمل عليها بالشكل الأمثل قبل إطلاقها لعموم مستخدميها.

5- إطلاق تحديث جديد:

أطلقت تويتر يوم 13 مارس تحديثًا جديدًا لتطبيقها على منصتي أندرويد وiOS من شأنه الارتقاء بـ #كاميرا_تويتر إلى مستويات جديدة، لاسيما من حيث سهولة الاستخدام، والتصميم، والسرعة في التقاط الصور والفيديو والبث المباشر ومشاركتها مع الآخرين.

وقد حمل هذا التحديث عددًا من المزايا والتي تشمل:
  • الوصول إلى الكاميرا بطريقة أكثر سهولة: فمن خلال التمرير السريع إلى اليسار على الخط الزمني يتم فتح الكاميرا.
  • ظهور تغريدات الصور ومقاطع الفيديو التي التُقطت بالكاميرا المحدّثة بمظهر جديد في الخطّ الزمنيّ، حيث تكون أكبر حجمًا، ويكون للنص خلفية ملونة وفقًا لاختيار المستخدم.
  • إمكانية إضافة إشارة الموقع خلال التصوير.

6- دعم إطلاق حملات تسويقية باللغة العربية:

أعلنت تويتر يوم 2 أبريل عن إطلاق منصة إعلانية ذاتية الخدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير طريقة جديدة للدفع عبر بطاقات الائتمان.

وتساهم طريقة الدفع هذه في تسهيل وصول المعلنين بشكل أكثر فعالية إلى الجمهور المستهدف على تويتر باللغة العربية، وذلك بدون الحاجة إلى وجود حد أدنى من الإنفاق أو الاستثمار.

7- تخفيض عدد الحسابات التي يمكن متابعتها يوميًا:

أعلنت شركة تويتر يوم 8 أبريل عن تخفيض عدد الحسابات التي يمكن للمستخدمين متابعتها يوميًا من 1000 إلى 400، وذلك من أجل محاربة حسابات البريد العشوائي، والحسابات التي تدار من قبل روبوتات الدردشة التفاعلية  Chatbots على المنصة.

8- الاستحواذ على Highly:

أعلن (أندرو كورتر) لرئيس التنفيذي لشركة Highly يوم 17 أبريل انضمام فريق Highly إلى تويتر للمساعدة في خدمة المحادثات العامة، وقال: “أصبحت تطبيقات Highly مجانيةً الآن، وسيتم إيقاف بعض التطبيقات، ولا يمكننا التعليق على الخطط المستقبلية”.


 ومن جانبها، أكدت شركة تويتر استحواذها على تطبيق Highly. ونقل الموقع عن المتحدث باسم الشركة قوله: “نحن متحمسون للترحيب بفريق Highly في تويتر. سوف تُساعد خبرتهم في تحسين المحادثة على تويتر بشكل كبير”.

يُشار إلى أن تطبيق Highly تأسس في عام 2014، ويُستخدم في مشاركة النقاط البارزة في مواقع الويب على شبكات التواصل الاجتماعي.

9- دعم إضافة صور ومقاطع فيديو في إعادة التغريد:

 

أعلنت تويتر يوم 6 مايو أنه أصبح بإمكان المستخدمين إضافة صورة، أو مقطع فيديو، أو صورة متحركة GIF إلى (إعادة التغريد) Retweet، 

وذلك بدلًا من إضافة نص فقط. وقد أتاحت ذلك عبر تطبيقها على نظامي التشغيل  أندرويد، وآي أو إس، بالإضافة إلى موقعها على الويب.

10- دعم إضافة الضيوف في البث المباشر:


أعلنت تويتر يوم 30 مايو عن إضافة ميزة جديدة إلى خدمة البث المباشر تسمح للمستخدمين بدعوة ما يصل إلى ثلاثة ضيوف إلى البث.

وعلقت الشركة قائلة: إنه يمكن إجراء المحادثات على تويتر بطرائق عدة، ولكن هذا التحديث لخدمة البث المباشر يضيف بُعدًا آخر، حيث أصبح من الممكن إجراء بث مباشر ثم دعوة ما يصل إلى ثلاثة أشخاص كضيوف. 

ويمكن لجميع المتابعين سماع أصوات الضيوف، كما يمكن للضيوف الخروج من البث في أي وقت.

11- إطلاق تصميم جديد لإصدار سطح المكتب:

أعلنت تويتر يوم 15 يوليو عن البدء في إطلاق إصدار جديد لسطح المكتب من موقعها (Twitter.com) ليصبح أسرع وأسهل في التصفح وأكثر تخصيصًا.

وقد أتاح الإصدار الجديد للمستخدمين تغيير لون الخلفية، وحجم الخط، وألوانه، كما ضم التصميم تنسيقًا  جديدًا يتماشى بشكل أكبر مع تطبيق تويتر للهواتف، حيث تجد شريطًا على الجانب الأيسر يعرض أزرار الصفحة الرئيسية والاشعارات، والرسائل، الإشارات المرجعية، والقوائم، وملفك الشخصي، والمزيد، ما يجعل التصفح بين علامات التبويب المختلفة أسهل وأسرع.

12- إطلاق تطبيق جديد لنظام macOS Catalina:



أطلقت تويتر يوم 10 أكتوبر إصدارًا جديدًا من تطبيقها لأجهزة ماك Mac، ولكنه مخصص فقط للمستخدمين الذين يعملون بالإصدار الأخير من نظام تشغيل ماك وهو (macOS Catalina).

وجرى تصميم الإصدار الجديد من تطبيق تويتر بواسطة إطار عمل كاتالينا (Catalina) المُسمى (Catalyst)، والذي يسمح للمطورين بنقل تطبيقات آيباد (iPad) الخاصة بهم إلى ماك (Mac) بشكل أسهل من ذي قبل.

يتميز الإصدار الجديد لأجهزة ماك بواجهة متشابهة للغاية مع إصدار أجهزة آيباد، لكن مع بعض التحسينات لمساعدته على التوافق مع ماك، كما أنه يدعم الوضع الداكن (Dark Mode).

13- إطلاق ميزة تسمح بمتابعة مواضيع محددة:


أطلقت تويتر يوم 11 نوفمبر ميزة جديدة تُسمى (المواضيع)، والتي تهدف إلى مساعدة المستخدمين على عرض التغريدات التي تدور حول موضوع معين دون غيرها.

وتسمح هذه الميزة للمستخدمين بمتابعة أكثر من موضوع، وتشمل مختلف المجالات، بما في ذلك: الرياضة، والترفيه، واللعب وذلك بطريقة تشبه إلى حد كبير الطريقة الحالية في متابعة الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي. 

ولكن هنا ستظهر تغريدات من حسابات قد لا يتابعها المستخدم، ولكنها تنشر تغريدات حول المواضيع المختارة.

14- ميزة جدولة التغريدات عبر نسخة الويب:

أعلنت تويتر يوم 20 نوفمبر عن طرح تجربة ميزة جدولة التغريدات التي يمكنك استخدامها مباشرة من تطبيق تويتر على الويب، والتي تساعد المستخدمين على تجهيز التغريدات لإطلاق منتج بشكل أكثر تنسيقًا أو التغريدات المتعلقة بالإعلان عن الأخبار.



وقد وأوضحت المنصة أنها تجرب حاليًا تقديم الدعم لميزة التغريدات المجدولة على الويب، ويعني هذا أن مجموعة فرعية صغيرة من مستخدميها يمكنهم الآن الوصول إلى الميزة، والتي من المحتمل أن تصل إلى بقية المستخدمين قريبًا، 

ويُشار إلى أنه حتى كتابة هذا التقرير لم تظهر أي أخبار جديدة عن هذه الميزة.

15- إتاحة ميزة إخفاء الردود:

أطلقت تويتر يوم 21 نوفمبر ميزة (إخفاء الردود) Hide Replies لمستخدميها في جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف منحهم مزيدًا من التحكم بالمحادثات التي تجري على الموقع.

 

شارك :

أخبار ساخنة

تطبيق Highly

تقنية وانترنت

جدولة التغريدات

حصاد 2019

شركة تويتر

علوم وتكنولوجيا وهواتف

macOS Catalina

ما رأيك بالموضوع !