دليل استخدام دواء ميثوتريكسات حقن methotrexate

شارك :

فى العادة ما تسبب حقن / حبوب الــ ميثوتريكسات  الغثيان ، والتقيؤ ، وآلام المعدة ، والنعاس ، أو الدوخة. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، يجب عليك ان تخبر طبيبك أو الصيدلي على وجه السرعة.

قد يسبب هذا الدواء فقدان شعر مؤقت.و فى الغالب ما يعود نمو الشعر الطبيعي بعد انتهاء العلاج.
يجب التذكير أن طبيبك وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء لا يظهر عليهم آى  آثار جانبية خطيرة.

قد تسبب هذة الحقن بعض الآثار الجانبية الخطيرة ، بما في ذلك: تقرحات الفم ، والإسهال ، وعلامات من فقر الدم (مثل التعب غير المعتاد ، والبشرة الفاتحة أو شحوب البشرة) ، علامات مشاكل في الكبد ( مثل البول الداكن ، والغثيان / التقيؤ المستمر ، وآلام المعدة / البطن ، والعيون المصفرة / الجلد) ، وبراز أسود ، وتضخم الغدد / العقد الليمفاوية ، وآلام العظام ، وآلام غير عادية وتغير لون الجلد ، وتغير في كمية من البول ، والسعال الجاف ، وضعف العضلات.
يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة جدا ، بما في ذلك: عدم انتظام ضربات القلب ، والتغييرات الرؤية ، والضعف على جانب واحد من الجسم ، والصداع الشديد ، وتصلب الرقبة ، والتغيرات النفسية / المزاجية .
حقن / حبوب الــ ميثوتريكسات قد تقلل من قدرتك على مكافحة العدوى. هذا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو جعل أي عدوى لديك أسوأ. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي علامات دالة على الاصابة بالعدوى (مثل الحمى ، قشعريرة ، التهاب الحلق المستمر ، السعال).
هذا الدواء يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ، وهذا التأثير قد يقلل من خصوبة الرجال.
احصل على مساعدة طبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسى ، بما في ذلك: الطفح الجلدي ، والحكة / التورم (خاصةً في الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، وصعوبة التنفس.

توصـيات للتغلب على الآثار الجانبية

يجب عدم تلقي أي نوع من التطعيمات أثناء تناول عقار ميتوتريكسات أو عقب توقف المعالجة دون موافقة الطبيب المعالج لحالتك .
يجب إعلام الطبيب قبل تلقي الدواء عن تناول حمض الفوليك ( folic acid ) أو أي أقراص فيتامينات تحتوي على حمض الفوليك، أو تعاطي مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية.
يتسبب هذا الدواء في حدوث انخفاض بمعدلات خلايا الدم ( الكريات الحمراء و الكريات البيضاء و الصفائح الدموية ) و سيقوم الطبيب بتعداد الدم قبل البدء بجرعات الدواء و بعد انتهائها لتقصي تأثيره على خلايا الدم، و سيقدم تعليمات محددة عند انخفاض المعدلات.
يمكن لهذا الدواء أن يخفض تعداد كريات الدم البيضاء خصوصا عقب فترة سبعة إلى تسعة أيام من انتهاء الجرعات، مما يزيد من مخاطر التعرض للعدوى بسهولة، و يجب إعلام الطبيب عند ارتفاع حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية، أو عند ظهور علامات العدوى، مثل حدوث حرقة و ألم عند التبول، أو السعال أو نشوء بلغم، أو التهاب الحنجرة ، أو ظهور احمرار و انتفاخ أو التهابات بأي موضع بالجسم.
يمكن لهذا الدواء أن يخفض تعداد الصفائح الدموية، مما يزيد من مخاطر حدوث النزف بسهولة ، و يجب عدم تناول الأسبرين أو الأدوية المحتوية على الأسبرين، و يجب إعلام الطبيب عند ظهور كدمات أو نزف غير مبررين مثل النزف من الأنف أو من اللثة عند تنظيف الأسنان أو ظهور أثر الدم بالبراز أو ظهوره بلون اسود.
يمكن لهذا الدواء التسبب في نشوء حساسية شديدة لأشعة الشمس، و يمكن أن يتعرض المريض لحروقات شمسية بسهولة، مما يستدعي ضرورة إتخاذ تدابير وقائية عند الخروج أو التعرض للشمس ، مثل ارتداء النظارات الشمسية و تغطية البشرة جيدا، و استخدام الدهانات الواقية من أشعة الشمس.
يتسبب هذا الدواء و إن كان بصفة نادرة في تساقط الشعر المؤقت.
شارك :

حقن ميثوتريكسات

دليل الأدوية

Methotrexate

ما رأيك بالموضوع !