ما هو النياسين ؟
هو فيتامين ب3 ، و هو أحد فيتامينات المجموعة ب القابلة للذوبان في الدهون . و هو متاح في ثلاثة أشكل ، مثل حمض النيكوتينيك ، و نيكوتيناميد ، و هيكسانياسينات إينوسيتول . و يوجد النياسين بوفرة في بعض الأطعمة مثل الحبوب ، و الفاصوليا ، و اللحوم ، و الأسماك ، و الكبد ، و الفطر المجفف و الخميرة .
النياسين يلعب دورا رئيسيا في عملية التمثيل الغذائي ، حيث يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، كما له دور بارز أيضا في تقليل مستويات الكولستيرول في الدم ، و الوقاية من أمراض القلب و الاوعية الدموية .كما ثبت أن له دور في علاج تساقط الشعر و حب الشباب و بعض المشاكل الجلدية . و ثبت أخيرا أن له دور فعال في علاج ضعف الانتصاب .
ما هو ضعف الانتصاب ؟
يعد ضعف الانتصاب أهم المشاكل الجنسية التي يواجهها الرجال ، و هو فقدان القدرة على الانتصاب لفترة كافية للحفاظ على الأداء الجنسي ، أو فقدان القدرة التامة على الانتصاب . يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب نتيجة لعدة أسباب ، من أهمها المشاكل النفسية مثل القلق و الاكتئاب ، أو مرض السكري ، أو أمراض القلب و الأوعية الدموية .
كيف يساعد النياسين في علاج ضعف الانتصاب ؟
جزئيا ، ضعف الانتصاب ينشأ بسبب ضعف الدورة الدموية . يعمل حمض النيكوتينيك كموسع لحفظ الأوعية الدموية في حالة صحية . و هذا يعني أن فيتامين ب3 يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى منطقة الأعضاء التناسلية . لذلك ، فإن فيتامين ب3 يحارب ضعف الانتصاب ، و يساعد الرجال على تعزيز قدرتهم للحفاظ على الانتصاب لبعض الوقت . يعتبر هذا الفيتامين فعال للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب المعتدل إلى الشديد .
و علاوة على ذلك ، أظهرت الدراسات أن الجرعة اليومية من النياسين تحسن وظيفة الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكولستيرول . و أشارت نتائج أحد الدراسات ، و التي أجريت على 160 رجلا يعانون من العجز الجنسي و ارتفاع مستويات الكولستيرول في الدم ، أن 80 رجلا يعاني من ضعف الانتصاب الحاد إلى المعتدل ، ذكروا تحسنا واضحا في تحقيق و الحفاظ على الانتصاب بعد تناول فيتامين ب3 .
و في نفس الوقت ، تم تقديم حبوب الدواء الوهمية إلى 80 رجلا الآخرين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف ، و لكن لم يظهر لديهم أي تحسن .
بعض الاحتياطات :
إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ضعف الانتصاب ، مثل الفياغرا و الفاردنفيل و التادالافيل ، و التي تعمل هذه الأدوية على استرخاء الأوعية الدموية في القضيب للمساعدة على الحصول على و الحفاظ على الانتصاب ، أو أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، أو ارتفاع الكولستيرول و أمراض القلب ، أو أي أدوية تعمل على ارتخاء الأوعية الدموية ، في حين أنك تأخذ مكملات النياسين ، فإن ضغط الدم يمكن أن ينخفض بشكل كبير مؤديا إلى مخاوف صحية أخرى .
الآثار الجانبية للنياسين :
النياسين – مع أو بدون إضافة أي أدوية أخرى لعلاج العجز الجنسي – ينطوي على مخاطر صحية ، بما في ذلك قرحة المعدة و تلف الكبد . إذا كنت تعاني من داء السكري من النوع الثاني ، فإن تناول النياسين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاعات جذرية في مستويات السكر في الدم . و تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة اضطراب في المعدة و توهج الجلد – إحمرار في الوجه و الصدر ، و حكة في الجلد ، و الشعور بالوخز أو الحرق .
يمكنك شراء النياسين دون وصفة طبية ، و لكن بعض الصيغ دون الوصفة الطبية قد لا تساعدك . لذلك ، عليك التحدث مع الطبيب أولا .
مخاطر نقص النياسين :
يمكن أن يؤدي نقص النياسين إلى بعض المشاكل الصحية ، مثل ما يلي :
– الاكتئاب
– انخفاض ضغط الدم
– التعب
– اللامبالاة
– حرق في القدمين
– اضطرابات في الجهاز الهضمي ( الإمساك و الإسهال )
– التهابات في الجهاز التنفسي
و بالتالي ، يعد الاستهلاك المعتدل للنياسين أفضل السبل للحفاظ على صحتك ، و للوصول لأفضل النتائج .
هاشتاج
مشاركة الموضوع
جميع الحقوق محفوظة لــ مورد الطبي تصميم : مورد الطبي