أسباب خروج هواء من الرحم أو المهبل وطرق علاجه طبيعياً وبالوصفات للبنات والنساء ملف شامل

شارك :
تعانين من هواء الرحم، بالتأكيد تشكل لك تلك المشكلة العديد من الإحراج، ومصدر قلق، لكن لا داعي لذلك؛ فتلك المشكلة طبيعية تعاني منها الكثير من السيدات، ويأتي للعديد من النساء نتيجة للعديد من الأسباب، أبرزها:

هناك عدة أسباب للإصابة بهواء الرحم، أبرزها وجود التهابات مهبلية، أو أثناء العلاقة الزوجية، أو خلال فترة الدورة الشهرية، أو أثناء القيام بالسعال الشديد، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة، والتي تتطلب فتح وإغلاق القدم لأكثر من مرة أثناء التمرين.. أو أثناء قيام الكثير من السيدات بولادة طفلهن بطريقة طبيعية.

أنه بوجه عام، لا خوف من حدوث هواء الرحم إلا إذا صاحبه رائحة كريهة؛ فقد يكون سبب الإصابة به في هذه الحالة وجود ناسور مستقيمي مهبلي يحتاج لتدخل جراحي.. وفى الأغلب تشعر السيدات اللاتي يتمتعن بأربطة رحم قوية بهواء الرحم، أما السيدات اللاتي يعانين من وجود أربطة ضعيفة؛ فهي الأكثر شعورًا بهواء الرحم.

أما عن أبرز أعراض هواء الرحم؛ فهو الشعور بألم في البطن، وبعض التقلصات أسفل البطن، ويمكن محاربتها والتخلص منها من خلال ممارسة تمرينات «كيجل» لتقوية عضلات الحوض والرحم، والقضاء على أىة مشكلات أو التهابات في المهبل، مع ممارسة رياضة المشي؛ فهي تساعد على خروج الهواء من الرحم.. وعدم إغفال دور الأعشاب والعلاجات الطبيعية ودورها في القضاء على هواء الرحم، ولعل أبرزها الحلبة.

 ما هي أسباب خروج الهواء من الرحم؟

    هواء موجود في المهبل، وهو هواء طبيعي موجود عند كل السيدات.
    وجود اتصال بين الأمعاء والمهبل، ونتيجة للاتصال تمر الغازات من الأمعاء إلى المهبل.
    هواء الرحم يحدث نتيجة للإصابة بالناسور المستقيمي المهبلي، ويعد هو أخطر أنواع الهواء الرحمي.
    دخول الهواء إلى المهبل أثناء المعاشرة الزوجية.

عدة أسئلة متنوعة عن هواء الرحم تعرفي عليها:

ما هي الأوقات التي يحدث بها خروج هواء من الرحم؟

    أثناء عملية الجماع والاتصال الجنسي بين الزوجين؛ فنتيجة لدخول وخروج القضيب في المهبل يتم الإصابة بهواء الرحم.
    عند ممارسة الرياضة؛ وخاصةً التي تحتاج إلى فتح الحوض أو حركة كبيرة في الأمعاء، فينتج عنها خروج هواء من الرحم.
    وجود حركة شديدة أو حتى السعال من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهواء داخل الرحم.
    وجود قرحة لدى بعض السيدات يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بهواء الرحم.
    يمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية الموجودة في الفرج الالتهابات الفرجية فهذه يمكن أن تؤدى إلى حدوث تفاعل، ويخرج هواء من المهبل نتيجة لهذه التفاعلات.

هل تعد الإصابة بهواء الرحم أمر خطير؟

عادةً يكون الهواء الخارج من الرحم أمر عادي للغاية يُمكن أن تصاب به المرأة في أي وقت من حياتها، ولا ضرر منه على الرحم نهائيًا. فإذا صاحب الهواء المنبعث من الرحم روائح كريهة فربما تكون السيدة مصابة بما يعرف باسم الناسور المستقيمي المهبلي، والذي عادةً ما يحدث بسبب مضاعفات الحمل أو حتى عمليات الإجهاض ومن الممكن أن يحدث بسبب وجود عدوى مهبلية أو حتى مضاعفات الولادة.

هل هواء الرحم يؤخر الحمل؟

الكثير من النساء المتزوجات اللاتي يصبن بهواء الرحم يخشين من أن يكون هواء الرحم سبب وراء تأخر الحمل. فهواء الرحم يمكن أن يكون من المسببات الرئيسية في تأخر الحمل؛ لذا يجب مراجعة الطبيب فور الشعور بوجود هواء في الرحم؛ لأخذ الاحتياطات اللازمة في العلاج منه، والقدرة على الحمل.
هل يوجد فرق بين هواء الرحم وهواء المهبل؟

على الرغم من أن هواء الرحم هو ناتج عن حدوث هواء طبيعي في المهبل، إلا أن البعض يرى أن هناك فرق بين الهواء الذي يتغلل إلى الرحم والهواء الموجود في مهبل المرأة. فالهواء الذي يدخل الرحم يراه البعض يدخل فقط عند الحيض وأيام النفس، ويرجع هذا إلى أن عنق الرحم يكون مفتوح؛ لذا ينصح بتركيب اللولب لغلق عنق الرحم وعدم استقبال أي نسبة من الهواء. ويُمكن أن يدخل الهواء إلى الرحم أثناء الدورة الشهرية ويسبب آلام، ومع العناية والاهتمام ومعالجة الأمر يمكن أن يخرج هذا الهواء في موعد الدورة الشهرية التالية.

أما هواء المهبل فيظن البعض أنه مختلف عن هواء الرحم كونه يحدث أثناء السجود أو عند ممارسة أوضاع معينة أثناء الجماع أو حتى عند مُمارسة الرياضة، ويكون دائمًا مصاحبًا بصوت شبيه للفرقعة. ويُعتقد أن هواء المهبل يعبر عن قوة عضلات المهبل فإذا كانت عضلات المهبل والرحم مرتخية فلن تشعر المرأة بدخول الهواء إلى مهبلها وخروجه سواء عند ميلان جسمها إلى أسفل أثناء السجود أو حتى عند دخول قضيب الزوج في مهبلها وخروجه أثناء الجماع.

هواء الرحم يصيب المتزوجات فقط أم يمكن أن يصيب البنات؟

هواء الرحم لا يصيب السيدات المتزوجات فقط، ولكن كثيرًا من الفتيات يصبن بهواء الرحم وخروج أصوات الفقاعات هذه منهن وكثيرًا ما يقلقن منها ويظنون أنها يمكن أن تؤثر على حملهن في المستقبل أو حتى تؤثر على سلامة غشاء البكارة ولكن هذا النوع من هواء الرحم عارض طبيعي للغاية.

لا يؤثر هواء الرحم الناتج من دخول الهواء أثناء الدورة الشهرية على عذرية الفتاة، أو حتى على قدرتها على الإنجاب بعد الزواج، ولكن يجب الاهتمام بالأمر ومعالجته حتى لا يتطور الأمر وتحدث أي مشاكل مستقبلًا.
تجربة بعض الفتيات مع هواء الرحم

هواء الرحم ظاهرة منتشرة مرت بها الكثير من السيدات، وفيما يلي سرد لحالة من الحالات وكيف تم تشخيصها:

تشتكي إحدى الفتيات الغير متزوجات أنها أثناء ممارستها للرياضة تشعر بخروج هواء من فتحة المهبل، وكانت خائفة من أن يسبب هذا توسع في المهبل أو يؤثر على غشاء البكارة، وأيضًا صرحت أنها عند ممارستها الرياضة أثناء الدورة الشهرية أو عند نزولها حمام السباحة أو عند السجود فإنها تشعر بوجود فقاعات هواء في المهبل.
التشخيص

وتم تشخيص الحالة على أن يحدث هواء المهبل والرحم نتيجة لتوسع عضلات المهبل ثم انقباضها، وذلك إما عند وجود فتحة بالمهبل أثناء الدورة الشهرية تسمح بمرور الهواء، أو حتى عند ممارسة الرياضة وفتح الحوض وكذلك عند السجود وميل الجسم إلى أسفل. فلا يوجد أي قلق من هذه الحالات، ولا يؤثر هذا الهواء على العلاقة الحميمة لهذه الفتيات في المستقبل.
كيف يمكن علاج هواء الرحم؟

أولًا: إذا كان هواء الرحم غير مصحوب بروائح كريهة

طرد الهواء من الرحم كما ذكرنا أمر طبيعي للغاية، ولا يدل على وجود أي مرض بالمهبل أو الرحم، وذلك إذا كان طرد الهواء هذا غير مصحوب بأي روائح كريهة، فقط يدل هذا الهواء الخارج من الرحم على ضعف عضلات المهبل؛ لذا يمكن علاجه عن طريق القيام بممارسة تمارين كيجل. وتعمل تمارين كيجل على تقوية جدران المهبل والعضلات الموجودة به، فيصبح المهبل أكثر قدرة على التحكم في دخول الهواء وخروجه، فلا تحدث الإصابة بهواء الرحم مرة أخرى.
طريقة علاج هواء الرحم باستخدام تمرين كيجل

    قومي بالذهاب إلى الحمام من أجل تفريغ المثانة.

    لممارسة هذا التمرين يجب تحديد عضلات قاع الحوض، هذه العضلات من السهل الوصول إليها، فهي التي تساعد في التحكم في البول وتمكنك من حبسه.

    يتم الاسترخاء والتمدد على الأرض تمامًا، أو حتى الجلوس على كرسي والاسترخاء عليه.
    لمدة خمس ثواني، احرصي على قبض عضلات الحوض للداخل وكأنك تحبسين البول.
    بعد هذا يتم إرخاء العضلات مدة عشر ثواني، ويتم تكرار هذا التمرين عشر مرات.
    يجب الحرص على التنفس بشكل جيد أثناء عمل التمرين، مع ضمان استرخاء باقي عضلات الجسم.
    لا يمكن القيام بهذا التمرين والمثانة ممتلئة نهائيًا؛ لأن هذا يأتي بنتائج عكسية ويضعف العضلات بدلًا من تقويتها.

ويمكن تحقيق نتائج أقوى من خلال هذا التمرين عن طريق زيادة مدة قبض العضلات تدريجيًا في كل مرة.

ثانيًا: إذا كان هواء الرحم مصحوبا بروائح كريهة

يكون هواء الرحم المصحوب بروائح كريهة هو أمر مرضي ناتج عن الإصابة بالناسور المستقيمي المهبلي، والنساء اللاتي خضعن لعمليات إجهاض أو مررن بمضاعفات أثناء الولادة هم الأكثر عرضة للإصابة به. وعلاج تلك الحالة لا يمكن أن يتم باستخدام الأدوية أو التمارين أو حتى الأعشاب، ولكن الحل الأمثل له هو إجراء عملية جراحية، ويمكن الكشف عنه من خلال عمل صور أشعة للتأكد من أنه هواء رحمي نابع من الناسور المهبلي.
ثالثًا: علاج هواء الرحم إذا كان بسبب الإصابة بالقرحة

بعض السيدات المصابات بالقرحة تكون معرضات للإصابة بهواء الرحم، والحل الأمثل لعلاج الهواء في هذه الحالة هو التخلص من القرحة بالكي، وهي عملية تنتهي في دقائق محدودة، ويتم وصف بعض التحاميل المهبلية بعدها للمريضة.
رابعا: علاج هواء الرحم إذا كان بسبب وجود التهابات في الفرج

يجب أولًا علاج التهابات الفرج عن طريق أخذ أقراص فلاجيل 500 ثلاث مرات يوميًا على مدار سبعة أيام، وبعد علاج هذه الالتهابات سيتم التخلص من هواء الرحم تلقائيًا.
خامسًا: عادات يومية تساعد في التخلص من هواء الرحم

    هواء الرحم يمكن التخلص منه عن طريق عمل مساج للبطن عند الشعور بالهواء، وخاصةً في وقت الدورة الشهرية، ويكون مساج خفيف مرتين أو ثلاث مرات يوميًا وهذا المساج يتم من خلال حركات دائرية خفيفة ويمكن استخدام زيت السمسم في عمل المساج.

    الحرص على شرب كميات مناسبة من المياه على مدار اليوم، والاهتمام بالتغذية السليمة والتدفئة خاصةً في فترتي الطمث والنفاس.

    يجب الاهتمام بنظافة منطقة المهبل والرحم جيدًا، والحرص على ارتداء ملابس قطنية داخلية، وتجنب الملابس الداخلية الضيقة.

    يُمكن علاج هواء الرحم باستخدام أنواع معينة من التحاميل المهبلية المخصصة لطرد هواء المهبل والرحم، ولكن يجب استخدام هذه التحاميل تحت إشراف الطبيب لمعرفة إذا كانت مناسبة لحالتك أم لا.

    ممارسة الرياضة مثل: المشي تسهل عملية خروج الهواء من الرحم، كما أنها تقوى عضلات المهبل.

    يجب تجنب القيام بالريجيم القاسي أثناء فترة الحيض أو النفاس، فهذه الأشياء تؤدى إلى الإصابة بمرض الأنيميا وفقر الدم وهو ما يسهل عملية الإصابة بهواء الرحم.

    يجب تجنب الجلوس في الحمام لفترات طويلة، فهذه الوضعية يكون المهبل مفتوح بها، مما يسهل عملية دخول الهواء إليه، والإصابة بهواء الرحم.

    من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج هواء الرحم أيضًا: الدش المهبلي والغسولات الخاصة بتنظيف المهبل، ويمكن أيضًا استخدام الحجامة والحمامات المقعدية المصنوعة من الأعشاب في علاج هواء الرحم.

سادسًا: طرق طبيعية للتخلص من هواء الرحم

يمكن شرب الكثير من المشروبات الدافئة والتي تساهم في التخلص من هواء الرحم، وينصح بكثرة تناولها أيضا في فترتي النفاس والرضاعة مثل (الزنجبيل، اليانسون، المرة، القرفة، الحلبة، المردود)
وصفة القرفة والقهوة

المكونات:

    1 ملعقة من القرفة المطحونة.
    1 فنجان قهوة.
    نصف كوب من الحبة السوداء المطحونة.
    1 كوب من الحليب.
    عدد 7 تمرات.

طريقة التحضير:

يتم خلط القرفة والقهوة والحبة السوداء معًا، وإضافتها إلى كوب الحليب ويتم تناول ملعقتين منها في الصباح كل يوم على الريق، وبعدها يتم تناول التمر.
وصفة عشبة رجل الأسد والفيرسون والهدال

يتم استخدام  عشبة واحدة منهم كل ثلاثة أيام على مقدار من الماء الدافئ ويتم شربها، وتتوافر هذه الأعشاب لدى العطارين بكثرة.
وصفة شاي الأعشاب

من الأمور التي تساهم في علاج هواء الرحم، اخلطي هذه الأعشاب بمقادير متساوية بما يتوفر من الأعشاب لديك من كلٍ من:

    ميرمية.
    أعواد شبح.
    كمون.
    حبة سوداء.
    قشر قهوة.
    قيصوم.
    نونخة.
    دارسين.
    يانسون

ويتم إضافة الماء الساخن إلى خليط من هذه الأعشاب وشربه يوميًا.

وصفة الزنجبيل

يتم بشر القليل من الزنجبيل الطازج، ويوضع في كوب من الماء الساخن لمدة عشر دقائق، وبعدها يتم تصفيته وتحليته بالعسل وشربه، فهذه الطريقة تُسهل من عملية خروج الهواء من الرحم، ولا تترك له آثرًا بعدها.
وصفة حبة البركة والكمون
المكونات:

    فنجان حبة بركة.
    فنجان كزبرة.
    فنجان كمون.
    فنجان حلبة.

طريقة التحضير:

يتم طحن المكونات جيدًا باستثناء حبة البركة تُضاف غير مطحونة، ويتم إضافتها إلى الحليب بمقدار ملعقة واحدة لكل كوب، ويفضل تناول هذه الخلطة أكثر من مرة أثناء اليوم والمداومة عليها تساعد في التخلص من هواء الرحم بشكل دائم.

عليكِ عزيزتي المرأة الاهتمام بسلامة الرحم والمهبل جيدًا، وعدم التهاون في أي شيء يصيبهما، وإذا شعرتي بالضيق من هواء الرحم أو سبب لكي هذا الأمر الإحراج فعليكِ استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك وعلاجه. واهتمي بسلامة رحمك ومهبلك فهما أهم أعضائك الجنسية، كما أنهما وسيلة حملك الوحيدة وبوابة عبور أبنائك إلى الحياة، كما أن إحساسك بهذه المناطق يسهل من حصولك على النشوة الجنسية والاستمتاع مع زوجك.
شارك :

اتصال جنسي

تمرينات كيجل

ثقافة جنسية

جماع جنسي

صحة المرأة

صوت المهبل

هواء الرحم

هواء المهبل

وصفات طبيعية

ما رأيك بالموضوع !