الضعف العام

سواء كان هذا الضعف هو ضعف عادى ناتج عن سوء التغذية أو ضعف نتيجة لسبب مرضى . وفى كلتا الحالتين يجب على الفتاة الاهتمام بالتغذية الجيدة والاستعانة بالفيتامينات والمعادن خاصة الحديد لعلاج أنيميا نقص الحديد , وهى منتشرة بين النساء عامة , مع الاستعانة بفاتحات الشهية فى حالة الشكوى من فقدان الشهية , الى جانب علاج المرض المسبب للضعف … فى الحالة الثانية .

ومن فاتحات الشهية يمكنك استعمال موسيجور أو فيتافوس . ومن الحديد يمكنك استعمال سلو – ف Slow – Fe .

 الأمراض المزمنة

مثل الدرن ومرض السكر .

 أسباب تتعلق بالهرمونات

وهى وجود نقص فى هرمون المبيض ( الاستروجين والبروجستيرون ) , سواء لسبب فى المبيض نفسة أو لنقص فى إفراز هرمونات الغدد الأخرى , كالغدة النخامية والغدة الدرقية , والذى يؤثر بدورة على إفراز هرمونات المبيض . وعلاج هذه الحالة يكون بإعطاء الاستروجين والبروجستيرون بالتبادل أو بإعطاء هرمونات الغدد الأخرى , وأحيانا يتم عن طريق تناول أدوية محدثه للتبويض .

أسباب موضعية

مثل انسداد غشاء البكارة تماما . وهو عيب خلقى أدى الى عدم ظهور ثقب أو ثقوب بالغشاء ليمر خلالها دم الحيض . وفى هذه الحالة لا تظهر الدورة نهائيا بعد البلوغ , وتشكو الفتاة من مغص الدورة الشهرية وأعراضها , لكن دون نزول دم الحيض . ومع الوقت , يبدأ ظهور ورم بأسفل البطن نتيجة لتجمع الدم المختزن . وعلاج هذه الحالة سهل , عن طريق عمل فتحة صغيرة بالغشاء لتصريف الدم المختزن وللسماح بنزول دم الحيض بعد ذلك .
مشاركة الموضوع
جميع الحقوق محفوظة لــ مورد الطبي تصميم : مورد الطبي