بالفيديو الرعب يجتاح لبنان تفجير بيروت شبيه بهيروشيما ونجازاكي ألاف القتلى والسبب نترات الأمونيوم

شارك :


فيديو وصور.. تفجير غامض يعمق جراح بيروت قبل أيام من الحكم فى"إغتيال رفيق الحريري".. إعلام لبنان ينقسم حول الأسباب و تلميحات لمحاولة تصفية "الحريرى الإبن".. ومخاوف من جلسة الجمعة
هزّ انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، مساء اليوم الثلاثاء، وأثار الرعب في نفوس سكانها، ونشر رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر مقاطع فيديو تعرض لحظة الانفجار الضخم، مع تصاعد سحابة دائرية بيضاء وأعمدة دخان في المكان، واهتزاز الأراضي في المناطق المحيطة به.


مشاهد لحظة وقوع انفجار بيروت من زوايا متعددة وصور تظهر آثار الدمار الهائل

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية الإخبارية، اليوم الثلاثاء، وقوع انفجارين متتاليين داخل مرفأ بيروت.

وقالت الشبكة الإخبارية إن الانفجار الذي هزّ العاصمة اللبنانية وخلف أضرارًا كبيرة، وقع في مخزن لمادة "تي إن تي"، وقالت مصادر طبية لبنانية إنه أسفر عن وقوع الكثير من القتلى على الأقل.


فيما قال مدير عام الأمن العام اللبناني إن ما حدث في مرفأ بيروت ليس انفجار مفرقعات، بل مواد شديدة الانفجار كانت مصادرة من سنوات.

وحسب وسائل الإعلام اللبنانية، فإن انفجارًا كبيرًا وقع عند مدخل بيت الوسط في بيروت، وهو مقر إقامة رئيس حكومة لبنان السابق سعد الحريري، وسمعت أصداؤه في أرجاء العاصمة".

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن هناك إصابات وأضرار كبيرة في المنازل والسيارات.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن واشنطن على علم بالانفجار في مرفأ بيروت، وأنها قلقة للغاية حيال وقوع ضحايا مُحتملين.
انفجارات مجهولة"


 مشاهد جديدة للحظة انفجار بيروت توضح تفاصيل اكثر

منطقة اوتوستراد الكرنتينا المحاذية للمرفأ جراء الانفجار الذي وقع، ومناشدات لفرق الإسعاف للتوجه إلى المكان.

من جانبها، قالت منال عبد الصمد، وزيرة الإعلام اللبنانية، في تصريحات لإكسترا نيوز، إنه حتى هذه اللحظة لم يُعرف سبب الانفجارات التي وصفتها بالمجهولة.

نقلت قناة otv اللبنانية، عن مصادر مقربة من "حزب الله" قولها إنه لا صحة لما يتم تداوله عن ضربة إسرائيلية لأسلحة الحزب في مرفأ بيروت.

"اشبه بتفجير هيروشيما ونجازاكي"

أكد وزير الصحة اللبناني حمد حسن، إن حجم الأضرار الناجمة عن الانفجار كبيرة جدًا، وأن عدد الإصابات مُرتفع للغاية.

ودعا حسن كل المستشفيات بإستقبال الجرحى جراء انفجار مستودع المفرقعات على حساب وزارة الصحة العامة.

وقال محافظ بيروت إن هناك فريق إطفاء مفقود، ولا يعلم أحد أين عناصره، مؤكدًا أن فريقًا للإطفاء ذهب في مهمة لإخماد حريقًا اندلع قبل الانفجار، وسرعان ما وقع الانفجار دون وجود أي معلومات عنهم بعد.

وأفادت أنباء بإلغاء وزير الداخلية اللبناني العمل بقرار الإغلاق العام الذي كان من المفترض أن يتم تطبيقه لوقف تفشي فيروس كورونا بسبب التفجير الذي ضرب بيروت.

ودفع الجيش اللبناني بتعزيزات كبيرة للتعامل مع الانفجار. وتوجه أكثر من 30 فرقة من الصليب الأحمر اللبناني إلى مرفأ بيروت.

وصف مُحافظ بيروت القاضي مروان عبود فوجي، انفجار مرفأ بيروت، بما وقع في اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما قصفت الولايات المتحدة الأمريكية جزيرتي هيروشيما ونجازاكي بالقنبلة النووي، وقال، حسبما نقلت سكاي نيوز: "الانفجار يذكرني بما حدث في اليابان".

تفقد فوجي موقع انفجار مرفأ بيروت، مساء اليوم الثلاثاء، مؤكدًا أنه ليس لديه إي معلومات أولية بشأن الحادث.

وأكد أن فريقًا للإطفاء ذهب في مهمة لإخماد حريقًا اندلع قبل الانفجار، وسرعان ما وقع الانفجار دون وجود أي معلومات عنهم بعد.

وعلى الفور، توجه رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط لزيارة رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري، في مقر إقامته ببيت الوسط، اليوم الثلاثاء، وقع الانفجار.

ورافق وليد جنبلاط رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، وذلك للاطمئنان على الرئيس الحريري بعد الحادث الأمني الذي استهدف مرفأ بيروت مساء اليوم.

وقالت مصادر طبية لرويترز، إن مستشفيات بيروت تقوم بتقديم المساعدات الطبية في مواقف السيارات بعد أن امتلأت أسرتها بالجرحى.

من جانبه، وجّه رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، مساء الثلاثاء، دعوة لتقديم مساعدة دولية للبنان بعد الانفجار الضخم الذي هزّ مرفأ بيروت.

وقال دياب، في كلمة متلفزة له عن الانفجار: "نمر في مصيبة"، مضيفًا أن "ما حصل اليوم لن يمر بدون حساب، وسيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن".

وتابع: "لن نستبق التحقيقات بشأن انفجار بيروت"، إلا أنه قال إن "المستودع الذي وقع فيه الانفجار خطير وموجود منذ 6 سنوات".

وذكرت قناة "إل بي سي" اللبنانية، أن سيارات الإسعاف نقلت المئات إلى المستشفيات، وإنطلقت نداءات للتبرع بالدم في مستشفيات بيروت وضواحيها.

وعلى صعيد أخر أكد مجلس الدفاع الأعلى في لبنان، أن وجود ٢٧٠٠ طنًا من نترات الأمونيوم، لعدة سنوات بمرفأ بيروت أمرًا غير مقبول ومرفوض.

وقال المجلس في كلمة متلفزة بثتها فضائية "العربية" السعودية، إنه رفع توصية لإعلان حالة الطوارئ لأسبوعين في العاصمة قابلة للتجديد بعد الحادث الذي وقع اليوم.

وأشار إلى أن سلطة عسكرية عليا ستكلف بمسؤولية أمن العاصمة اللبنانية بيروت.

وفي الوقت الذى رجحت فيه وسائل إعلام لبنانية أن الانفجار وقع كمحاولة لاغتيال سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان السابق ونجل رفيق الحريرى، خاصة أن الانفجار وقع بالقرب من منزله، ويأتى قبل يومين من الحكم بقضية والده،

 إلا أنه حتى الآن لم تقدم جهة لبنانية رسمية أى رواية أخرى غير "انفجار ناتج عن مفرقعات نارية محجوز عليها".
شارك :

اخبار عالمية ورياضية

انفجار بيروت

تفجير ارهابي

تفجير لبنان

سعد الحريرى

نترات الأمونيوم

هيروشيما ونجازاكي

ما رأيك بالموضوع !