تعرف علي فوائد البردقوش للنساء والتخسيس وللرجال والشعر والبشرة

شارك :

البردقوش هو نوع من الأعشاب المستخدمة في مجال الطب البديل وله عدة فوائد علي الصحة سوف نبينها موضحين المادة الفعالة به حيث انه من المواد التي استخدمها الناس منذ العصور القديمة ويدخل ضمن النباتات العطرية ويوجد بكثرة في حوض البحر المتوسط وله عدة اسماء اخري مثل الوزاب والدوش والسمسق والزعتر البري والعبقر والحبق والمرو.

فوائد البردقوش المتنوعة:

  • يستخدم في صناعة العطور والورود لرائحته الذكية.
  • موصي به من النبي صلي الله عليه وسلم في علاج الصداع وامراض النساء المختلفة.
  • يحتوي علي مضادات الاكسدة المعالجة للكثيرة من الالتهابات وقتل البكتريا.
  • يدخل في صناعة عدة ادوية لاحتوائه علي املاح معدنية مفيدة وبعض الفيتامينات.
  • له فاعلية كبيرة في انقاص الوزن.

فوائد البردقوش للتخسيس:

ينافس مشروب البردقوش الشاي الاخضر من حيث قدرته علي حرق الدهون والقضاء علي الوزن الزائد حيث اثبتت بعض الدراسات ان فاعليته اكثر من الشاي الاخضر في عملية التخسيس.

فوائد البردقوش للبرد:

يحتوي البردقوش علي فيتامين c المهم في علاج نزلات البرد ومرض الانفلونزا والسعال المصاحب لهما حيث يقي من العدوي الناتجة من الفيروسات المختلفة ومعالج للالتهاب الجيوب الانفية والتهاب الحلق وعلاج الالام الحنجرة والصداع ويفضل استخدامه بدلا من العقاقير الطبية في حالات البرد البسيطة ويمكن ان يتناوله الصغار بأمان.

فوائد البردقوش للمعدة:

يساعد البردقوش علي تنظيم افراز الانزيمات التي تساعد علي الهضم وفاتح للشهية ومعالج لحالات الامتلاء للامعاء ويقضي علي الاحساس بالقئ والغثيان ويساعد في علاج التقلصات وينظم حركة القولون بصفة عامة مما يجعله يعالج حالتي الاسهال والامساك معا حيث يضبط عمل الامعاء الغليظة.

فوائد البردقوش للعيون:

يحتوي علي بعض الفيتامينات التي تساعد علي علاج بعض امراض العيون كامياه الزرقاء والتنكس البقعي ويساعد علي قوة الابصار.

فوائد البردقوش للقلب:

يساعد علي ضبط افراز الغدة الدرقية التي بدورها تقي من مخاطر الاصابة بأمراض القلب المختلفة ومهدئ ايضا للاعصاب لاحتوائه علي الفلافونويد ويهدئ من التوتر العصبي والارق بصفة عامة.

فوائد البردقوش لمرضي السكر:

يعمل علي خفض السكر في الدم فيجب علي مرضي السكر تناوله بانتظام لما له من اثار جيدة في علاج السكر وايضا يوجد به عدة زيوت تنظم السكر في الدم.

فوائد البردقوش للكبد:

يحافظ علي صحة الكبد حيث يقي من السموم وتليف الكبد ويعمل علي تنظيم انزيمات الكبد والمحافظة علي خلاياه.

فوائد البردقوش للنساء:

هام جدا اثناء الدورة الشهرية حيث ان له مفعول ساحر في القضاء علي الالام المصاحبة لنزول دم الحيض لانه يعمل علي ارتخاء عضلات الرحم مما يؤدي الشعور بعدم الالم ويخفف التقلبات المزاجية المصاحبة للطمث.

كما انه هام جدا لصحة الحامل لاحتوائه علي الكثير من العناصر الغذائية كالحديد والزنك والمغنسيوم فيعمل علي تنظيم دقات القلب وتقيها من دور البرد والانفلونزا التي يصعب علاجهم اثناء الحمل نتيجة لخطورة الادوية المستخدمة علي صحة الجنين.

ويجب علي كل ام مرضعة تناول مشروب البردقوش لاهميته في افراز اللبن للمولود بدرجة كبيرة وادرار اكبر قدر من اللبن وذلك عن طريق شربه مغلي.

كما ان له اثر في علاج مرض تكيس المبايض عند النساء حيث اجريت بعض الفحوصات حول ذلك ولكن لازلت النتائج غير ثابتة في هذا المجال.

فوائد البردقوش للرجل:

يساعد البردقوش علي تعويض ما يفقده الرجل من مواد هرمونية ذكورية اثناء القيام ببعض الاعمال المرهقة ويساعدها علي تحسين اداءه الجنسي وتعويضه بالبروتينات اللازمة له وبعض المعادن الاساسية التي يفقدها.

فوائد البردقوش في علاج الانيميا:

تحتوي اوراق البردقوش علي الحديد اللازم للوقاية من مرض فقر الدم ومكافحة الانيميا التي تسبب ضعف عام لباقي اجهزة الجسم وتسبب الاحساس بالخمول والكسل.

فوائد البردقوش للعظام:

يوجد به فيتامين ك الهام لصحة العظام والمفاصل لذا عند تناوله يقي من الاصابة بمرض المفاصل والالام العظام كما لهذا الفيتامين قدرة علي علاج الزهايمر.

فوائد البردقوش للبشرة:

يساعد البشرة علي بقاء البشرة شابة دون ترك اثار الكبر والشيخوخة عليها التقاسيم والتجاعيد لاحتوائه عليمادة اللوتين والبيتاكاروتين ومضادات الاكسدة وفيتامين أ الضروري لنضارة البشرة وصفاءها وحيويتها.

فوائد البردقوش للشعر:

يعمل علي معالجة الشعر من التقصف والضعف عن طريق شربه مغلي مثل الشاي ولكن يراعي تغطيته خمس دقائق لاحتوائه علي زيوت طيارة مفيدة للصحة والاستمرار في تناوله فترة حتي ملاحظة النتائج الفعالة.

او يمكن عمل حمام من البرقودش للشعر عن طريق زيت البردقوش ودلك الشعر وتركه ساعة ثم غسله.

فوائد البردقوش في الوقاية من بعض الامراض الاخري:

يقي البردقوش من خطر الاصابة بالتيفود والملاريا والحصبة والنكاف والتسمم الغذائي والتيتانوس الناتج من الجروح الملوثة وعدوي الكور العنقودية حيث انه محارب لاكثر انواع الفيروسات لوجود مضادات الاكسدة به مما يجعله مكافح للفطريات

كما يعالج بعض الام العضلات وارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن الحمي والتشنجات والالام الصدر مثل الربو فهو معالج عام وطبيعي ليس له اثار جانبية.
شارك :

الطب البديل

العلاقة الزوجية

امراض النساء

انقاص الوزن

دليل الأدوية

علوم وتكنولوجيا وهواتف

فوائد البردقوش

مضادات الاكسدة

ما رأيك بالموضوع !