أوتريفين Otrivin مزيل لإحتقان الأنف وضيق التنفس وإلتهاب الأذن الوسطى سعر القطرة والنشرة

شارك :

أوتريفين نقط للأنف Otrivin / زيلوميتازولين Xylometazoline

الخواص / التأثيرات: ينتمي الزيلوميتازولين إلى مجموعة ال أريل الكيل الأميميدازولينات، أوتريفين. الذي تم تجهيزه بغرض الاستعمال في الأنف، يضيق الأوعية الدموية الأنفية، وبذلك يزيل الإحتقان من الغشاء المخاطى للأنف ومناطق البلعوم المجاورة، ويبدأ مفعول أوتريفين في غضون بضع دقائق ويستمر لعدة ساعات ويتحمل الجسم أوتريفين جيداً، حتي لدى المرضى ذوي الأغشية المخاطية الحساسة، وهو لا يضعف وظيفة الظهارة المهدبة. لا يسبب أوتريفين في المعتاد تبيغاً تفاعلياً.

دواعي استعمال أوتريفين

• نزلات البرد بأنواعها المختلفة.
• للمساعدة في نزح الإفرازات في علل الجيوب جنيب الأنف.
• في إلتهاب الأذن الوسطى. كعلاج مساعد لإزالة إحتقان الغشاء المخاطى للبلعوم الأنفي.

الجرعة واستخدام Otrivin أوتريفين

أوتريفين نقط للأنف: للأطفال الرضع والأطفال حتى عمر 6 سنوات.
يكفي عادة استعمال نقطة واحدة أو نقطتين من المحلول في كل فتحة أنف مرة أو مرتين يومياً (كل 8 إلى 10 ساعات)، يجب ألا تزيد الجرعة الإجمالية عن 3 مرات يومياً في كل فتحة أنف.
أوتريفين 0.1% نقط للأنف للبالغين والأطفال فوق 6 سنوات.
3 – 4 مرات يومياً 2 – 3 نقطة من المحلول في كل فتحة أنف.
ملحوظة عامة: بمجرد فتح العبوة يجب استعمال المحتويات خلال شهر واحد فقط.

موانع استعمال أوتريفين Otrivin

مثل مضيقات الأوعية الأخرى، يجب ألا يستخدم أوتريفين في حالة ما بعد قطع النخامية عبر الوتدي (أو بعد التدخلات الجراحية التي يتم فيها كشف الأم الجافية عبر الأنف أو الفم) ويجب ألا يستخدم كذلك بواسطة المرضى المعروف عنهم فرط الحساسية لمكونات أوتريفين.
احتياطات: مثل جميع المستحضرات الأخرى التي تنتمي إلى نفس المجموعة من المواد الفعالة.
يجب ألا يستعمل أوتريفين إلا بحرص في المرضى الذين يبدون تفاعلاً شديداً للعوامل المحاكية للودي. كما يستدل عليه بعلامات الأرق والدوخة – الخ. كما هو الحال مع مضيقات الأوعية الموضعية الأخرى. يجب ألا يستخدم أوتريفين بدون إنقطاع على مدى فترات مطولة. على سبيل المثال. في نزلات البرد المزمنة.
راجع الأمر مع طبيبك أو الصيدلي قبل استعمال أوتريفين
• إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم. أو مرض بالقلب أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية، أو جلوكوما، أو مرض السكر.
• إذا كنت تستعمل دواء مضاداً للإكتئاب.
إذا انطبق عليك أي من الحالات المذكورة عالية، لا تستعمل أوتريفين قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي.
لتجنب حدوث الإحتقان يفضل عدم استخدامه أكثر من 10 أيام.
الحمل والرضاعة: نظراً لمفعول أوتريفين المضيق للأوعية، يجب أن يتخذ الإحتياط بعدم استعماله أثناء الحمل، يجب أن يكون استعمال أوتريفين تحت الإشراف الطبي أثناء الإرضاع.
الآثار غير المرغوبة: إحساس محرق في الأنف والحلق، تهيج موضعي، غثيان، صداع وجفاف الغشاء المخاطى للأنف.
معلومات هامة عن دواء Otrivin أوتريفين
التخزين: يحفظ بعيداً عن الحرارة (في أقل من 30 درجة مئوية).
العبوات: نقط للأنف 15 ملليلتر.
الحفظ: تحفظ الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: نوفارتس فارما Novartis Pharma.

تستخدم قطرة الأنف أوتريفين للتخفيف المؤقت من احتقان الأنف، الناجم عن مختلف الظروف بما في ذلك نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، حمى القش، والحساسية، وتعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في منطقة الأنف، والحد من التورم والاحتقان، وتستخدم هذه القطرة في الأنف مع اتباع جميع التوجيهات على علبة المنتج، أو استخدامها توجيهات الطبيب .

دواعي وطريقة استعمال قطرة اوتريفين

لتطبيق قطرات الأنف، يجب غسل اليدين أولاً، لتجنب التلوث، ولا يجب لمس طرف القطارة أو تركه يلمس الأنف أو أي سطح آخر، وإذا لزم الأمر، يجب جعل شخصًا آخر يضع القطرات، ويجب إمالة الرأس أثناء الجلوس على كرسي أو الاستلقاء، ثم إمساك القطارة فوق فتحة الأنف المصابة، وتطبيق عدد القطرات الذي يقول عنهم الطبيب، ويجب المحافطة على إمالة الرأس لبضع دقائق، مع تكرار هذه الخطوات مع الأنف الأخرى إذا لزم الأمر، ولا يجب أن يتم ابتلاع الدواء إذا سقط في الحلق .
هذا الدواء يوفر راحة مؤقتة فقط من الاحتقان، ولا يجب أن يتم استخدام المزيد من الأدوية أو استعمالها أكثر الفترة التي يقول عنها الطبيب، لأن ذلك قد يزيد من خطر الآثار الجانبية، أيضا لا يجب استخدام هذه القطرة لأكثر من 3 أيام، لأن القيام بذلك قد يسبب حالة تسمى الارتداد، وتشمل أعراض الارتداد المتكرر الاحمرار على المدى الطويل، والتورم داخل الأنف، وزيادة سيلان الأنف، وإذا حدث ذلك فيجب التوقف عن استخدام هذا الدواء واستشارة الطبيب أو الصيدلي فورا .

مكونات قطرة اوتريفين

تحتوي قطرة الأنف اوتريفين على العنصر النشط xylometazoline hydrochloride  0.1 %، وهذا هو نوع من الأدوية يسمى ” decongestant “، وتساعد قطرات الأنف اوتريفين على تخفيف الاحتقان في بضع دقائق، ويستمر تأثير الدواء لمدة تصل إلى 10 ساعات، وعندما يتم إعطاء هذا الدواء في الأنف، يعمل الزيلوميتازولين عن طريق التسبب في انسداد الأوعية الدموية في بطانات الممرات الأنفية والجيوب، وهذا يقلل من تدفق الدم في بطانات الأنف والجيوب الأنفية، مما يقلل من التورم والشعور بالاحتقان، كما أنه يقلل من إنتاج المخاط، مما يساعد على تخفيف انسداد الأنف .

الحالات الممنوعة من استخدام قطرات اوتريفين

1- الأطفال دون سن 12 سنة .
2- الناس الذين خضعوا مؤخرا لعملية جراحية في المخ .
3- الأشخاص الذين أجريت لهم عملية جراحية تسمى استئصال الغدة النخامية العابرة، حيث تتم إزالة ورم الغدة النخامية عبر الجيب في الجزء الخلفي من الأنف .
4- الأشخاص الذين تناولوا أدوية الفينلزين، أو isocarboxazid، أو tranylcypromine، أو rasagiline، أو selegiline، أو safinamide في آخر 14 يومًا .
5- الأشخاص الذين لديهم حساسية لأي مكونات من قطرات الأنف .
ويجب أن تحصل الحالات التالية على المشورة قبل استخدام قطرات اوتريفين :
1- مرضى القلب .
2- الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
3- الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية .
4- مرضى السكري .
5- الأشخاص الذين لديهم ضغط مرتفع في مقلة العين .

الآثار الجانبية المحتملة لقطرات اوتريفين

يمكن للأدوية وتأثيراتها الجانبية المحتملة أن تؤثر على الأفراد بطرق مختلفة، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تترافق مع قطرات الأنف اوتريفين، والآثار الجانبية الشائعة هي :
1- حرقان في الأنف أو الحلق .
2- تهيج بطانة الأنف ( مثل اللسع أو الحكة أو التقرح ) .
3- جفاف بطانة الأنف .
4- صداع الرأس .
5- الشعور بالمرض .
وهناك بعض الآثار الجانبية النادرة جدا وهي :
1- سرعة ضربات القلب أو الخفقان .
2- اضطرابات بصرية مؤقتة.

هل يمكن استخدام قطرات الأنف اوتريفين مع أدوية أخرى

إذا كان المريض يستخدم أي أدوية أخرى في لأنفه، فيجب مراجعة الصيدلي قبل استخدام قطرات اوتريفين، وإذا كان المريض يتناول أي أدوية أخرى، بما في ذلك تلك التي تم شراؤها بدون وصفة طبية مثل الأدوية العشبية، فيجب عليه دائمًا مراجعة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام قطرات اورتيفين أيضًا، للتأكد من أنها آمنة مع هذه الأدوية، ولا بأس من استخدام قطرات اوتريفين جنبا إلى جنب مع مسكنات الألم مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين .
شارك :

الزيلوميتازولين

أوتريفين

تورم الأنف

دليل الأدوية

علاج إحتقان الأنف

علوم وتكنولوجيا وهواتف

decongestant

Otrivin

Xylometazoline

ما رأيك بالموضوع !