فوليكاب Folicap لمنع وعلاج نقص حمض الفوليك سعر الدواء والنشرة

شارك :

فوليكاب كبسولات جيلاتينية رخوة Folicap / حمض الفوليك Folic Acid

إن كبسولات فوليكاب تستخدم لمنع وعلاج نقص حمض الفوليك، خاصة عند الحمل.
الأثر الطبي: تحتوي كبسولات فوليكاب على حمض الفوليك الذي ينتمي إلى مجموعة فيتامين ب، ويتحول حمض الفوليك إلى رباعي هيدرو حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين نيوكايوتيدات البيورين والبيريميدين اللازمة لتكوين أحماض النواة وإعادة تكوين الخلايا، كما أن حمض الفوليك أساسي في تحويل هوموسيستين إلى مثيونين اللازم لتكوين البوتينات، وجب إمداد الجسم دائماً بحمض الفوليك وذلك لأن الجسم يختزن كميات محدودة منه ولمنع نقصه الذي يؤدي إلى الأنيميا المصحوبة بتضخم كريات الدم الحمراء مع تغيرات أخرى في مكونات الدم، كما أنه أثناء الحمل يؤدي نقص حمض الفوليك إلى حدوث عيوب خلقية بالجنين والإجهاض التلقائي، وتناول كبسولات فوليكاب ضروري لمنع وعلاج هذه الأعراض وتزويد الجسم باحتياجاته من حمض الفوليك
في حالات سوء التغذية وسوء الإمتصاص وأمراض الأمعاء الدقيقة واستعمال حبوب منع الحمل الإستروجينية ومضادات التشنجات ومثبطات الإنزيم المختزل لثاني الهيدروفولات مثل بيريميثامين وترايميثوبريم وميثوتريكسات، كما أن تناول كبسولات فوليكاب تفي باحتياجات الجسم المتزايدة من حمض الفوليك نتيجة للحمى والتعرض للإصابات والعمليات الجراحية والإسهال المستمر وإدمان الكحوليات وفي كبار السن والشيخوخة وفي حالات الغسيل الكلوي، وهذه الخواص مجتمعة تجعل كبسولات فوليكاب (0.5 مجم 2.5 مجم) العلاج الأمثل لمنع وعلاج نقص حمض الفوليك وخصوصاً في حالات زيادة معدل هدم وبناء الخلايا وأثناء الحمل والرضاعة.
حركية الدواء: بعد تناول كبسولات فوليكاب ينطلق حمض الفوليك سريعاً ويمتص جيداً من الأمعاء الدقيقة ويصل أعلى مستوى له في الدم بعد ساعة من تناول كبسولات فوليكاب ويتحول حمض الفوليك في الكبد إلى رباعي هيدروحمض الفوليك الذي يرتبط جيداً ببروتينات الدم وينتشر في كافة أنسجة الجسم ويختزن في الكبد كما يمر من خلال المشيمة ويظهر في لبن الأم، ويفرز خارج الجسم على هيئة مواد أيضة مختلفة عن طريق البول.

دواعي استعمال فوليكاب

• الحمل والرضاعة.
• للسيدات في سن الإنجاب للوقاية من تشوهات قناة الحبل الشوكي للجنين.
• الأنيميا المصحوبة بتضخم كريات الدم الحمراء الناتجة عن نقص حمض الفوليك.
• الأنيميا الناشئة عن زيادة معدل تكسر كريات الدم الحمراء المزمن.
• سوء التغذية وفقدان الشهية وحالات سوء الإمتصاص.
• أمراض الكبد المصحوبة بقصور في وظائف الكبد وتليف الكبد.
• الغسيل الكلوي ومرض الأسقربوط.
• تليف النخاع المزمن.
• الأنيميا المصحوبة بزيادة تركيز الحديد داخل خلايا الدم في كبار السن.
• تناول الكحوليات.
• استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة مثل مضادات التشنجات والإستروجينات وميثوتريكسات وبيريميثامين وترايميثوبريم.
• الحمى والإصابات والعمليات الجراحية وحالات التوتر الأخرى.

الجرعة من فوليكاب

• لعلاج الأنيميا الناتجة عن نقص حمض الفوليك وحالات نقص حمض الفوليك الأخرى: كبسولتان 2.5 مجم فوليكاب يومياً لمدة تصل إلى 4 شهور، ويمكن زيادة الجرعة إلى 4 – 6 كبسولات يومياً في حالات سوء الإمتصاص من الأمعاء، وبعد علاج الأنيميا يفضل استخدام كبسولة واحدة 0.5 مجم فوليكاب يومياً.
• الأنيميا الناتجة عن زيادة معدل تكسير كريات الدم المزمن: كبسولتان 2.5 مجم فوليكاب مرة واحدة يومياً أو مرة واحدة أسبوعياً، حسب الحالة المرضية.
• السيدات في مرحلة الإنجاب عند احتمال حدوث تشوهات الحبل الشوكي للجنين: كبسولتان 2.5 مجم فوليكاب يومياً تبدأ من قبل الحمل وتستر خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
• الأنيميا المصحوبة بزيادة تركيز الحديد بخلايا الدم في كبار السن: كبسولتان 2.5 مجم فوليكاب يومياً.
• أثناء العلاج بأدوية ميثوتريكسات: كبسولتان 2.5 مجم فوليكاب في اليوم التالي لا تستخدم ميثوتريكسات.
• الوقاية من نقص حمض الفوليك: (السيدات في مرحلة الإنجاب وفي أثناء الحمل والرضاعة وفقدان الشهية وقصور وظائف الكبد والأسباب الأخرى): كبسولة أو كبسولتين 0.5 مجم فوليكاب يومياً.
موانع استعمال Folicap فوليكاب: لا يستخدم حمض الفوليك بمفرده في حالات الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12.
الإحتياطات: يراعى عدم استخدام حمض الفوليك في علاج أنيميا تضخم كريات الدم الحمراء التي لم يتم تشخيصها، حيث أن حمض الفوليك يؤدي إلى تحسين صورة الدم بينما تستمر أعراض نقص فيتامين ب12 على الجهاز العصبي.
الأعراض الجانبية: فوليكاب مأمون الاستعمال.
الحمل والرضاعة: يستخدم فوليكاب بأمان أثناء الحمل لمنع وعلاج نقص حمض الفوليك وللوقاية من تشوهات قناة الحبل الشوكي للجنين، كما أن فوليكاب مأمون الاستعمال أثناء الرضاعة.
التداخلات الدوائية: يقل تأثير حمض الفوليك إذا تم تناوله في نفس الوقت مع حمض أمينوساليسليك وكلورامفنيكول وميثوتريكسات وسلفاسالازين وترايمثوبربم، كما أن حمض الفوليك يساعد على زيادة أيض الأدوية المضادة للتشنجات مثل فينوياربيتون وفينيتوين مما قد يؤدي إلى نقص التحكم في نوبات الصرع في بعض المرضى.

معلومات أخرى عن Folicap فوليكاب

العبوة: علبة تحتوي على 24 كبسولة جيلاتينية رخوة (0.5 مجم أو 2.5 مجم).
التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية بعيداً عن الرطوبة. تحفظ الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: سيف فارما Safe pharma.
شارك :

تليف النخاع المزمن

حمض الفوليك

دليل الأدوية

علاج الأنيميا

فوليكاب كبسولات

Folicap

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: