ميزوتاك اقراص Misotac للإجهاض وتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية نشرة الدواء والسعر

شارك :

كل ما تريد عن ميزوتاك Misotac للإجهاض وعلاج قرحة المعدة , نعم علاج قرحة المعدة فهذا الدواء في الأصل يستخدم لعلاج قرح المعدة المؤلمة ،ولكن هناك حالات كثيرة يضطر الأطباء إلي إجهاض الطفل قبل موعد الولادة أو في موعد الولادة نظرا لحدوث تشوهات أو لاقدر الله في حالة وفاة الجنين داخل بطن الأم ولهذا فأن حبوب ميزوتاك Misotac تستخدم شرعيا في هذه الحالة ،ونحن غير مسئولين عن استخدامها فيما يغضب الله ويخالف الشرائع السماوية.


ما هو ميزوتاك MISOTAC ؟

كالعادة وقبل البدء في شرح وافي لدواعي استخدام الدواء والجرعة الخاصة به نبدأ بتبسيط للمواد الفعالة داخل الدواء حيث يحتوي هذا الدواء علي ميسوبروستول Misoprostol وهي المادة الفعالة فى أقراص ميزوتاك MISOTAC والتي لها العديد من الأستخدامات نوضحها لكم كالتالي:

استخدامات ميزوتاك Misotac أقراص للإجهاض

يستخدم دواء ميزوتاك MISOTAC أقراص في الأصل في حالات الأصابة بقرحة المعدة ، وتستخدم أيضا في الوقاية منها ، وخصوصا المرضي الذين يتناولون المسكنات بكثرة مثل الأسبرين وخلافها من المسكنات مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بقرح الجهاز الهضمى .

ولعل المادة المستخدمة داخل الميزوتاك وهي الميسوبروستول لها دور كبير في الحد من مخاطر حدوث أي مضاعفات للمرضي المصابين بالقرح مثل النزيف داخل المعدة ، فالفائدة الأولي للميزوتاك هي حماية بطانة المعدة عن طريق خفض إنتاج حمض المعدة .

استخدام ميزوتاك Misotac في الأجهاض

أما الأستخدام الثاني للميزوتاك الذي سنركز عليها في هذا المقال هو استخدام الميسوبروستول ( أقراص ميزوتاك MISOTAC ) في تركيبة ثنائية مع عقاقير آخري ومنها عقار الـــ ميفيبريستون أو الــ ميثوتريكسات والذي يستخدم في عمليات الأجهاض.

وهناك استخدامات مرضية أخري لعقار الميزوتاك MISOTAC حيث يتم استخدام لحث جسم الحامل علي بدء المخاض وذلك من خلال تحفيز الولادة عند نضج عنق الرحم ، وأيضا يستخدم في علاج نزيف ما بعد الولادة،وطريقة استخدام ميزوتاك MISOTAC في هذه الحالة عن طريق المهبل ، حيث تعمل مادة الميسوبروستول عن طريق التسبب في انقباض عضلات الرحم .
استخدام ميزوتاك Misotac في الأجهاض
استخدام ميزوتاك Misotac في الأجهاض

اضرار حبوب ميزوتاك Misotac

اضرار حبوب ميزوتاك Misotac
اضرار حبوب ميزوتاك Misotac
لحبوب ميزوتاك Misotac  أضرار عدة وأشدها حين تستخدمه المرأة الحامل في حالة الإصابة بقرحة المعدة الناتجة عن المسكنات ،ويكمن هذا الخطر في كون المادة الفعالة في العقار وهي الميسوبروستول تؤدي إلي الإجهاض، وفي بعض الحالات تؤدي إلي الولادة المبكرة، ولاقدر الله قد يصاب الجنين داخل بطن الأم بعيوب خلقية.

الضرر الثاني لحبوب ميزوتاك Misotac هو وجود بعض الحالات التي أصيب بتمزق الرحم ،ذلك عن استخدام ميزوتاك Misotac للإجهاض بعد الأسبوع الثامن من الحمل.

تحذير هام للمستخدمين لحبوب ميزوتاك Misotac حاول بقدر الأمكان أن تكون الحبوب بعيدة عن متناول الأطفال أو الكبار نظرا لخطورة هذه الحبوب وحاول إلا تشارك العقار مع أي شخص آخر فهو لا يوصف إلا في حالات معينة وكذلك من خلال الطبيب ،فحتي وأن تشابهت حالتك مع شخص ممن تعرف فلا تنصحه باستخدام ميزوتاك Misotac إلا من خلال طبيب.

كيفية استخدام ميزوتاك MISOTAC للإجهاض 

قد يغفو عليك أحيانا سؤال الدكتور عن طريقة استخدام ميزوتاك MISOTAC ،وقد تصابي بالإحراج في حال كون الطبيب المعالج ذكر ،ولهذا فأن طريقة استخدام ميزوتاك للإجهاض كالتالي:

كم قرص ميزوتاك للاجهاض

في حال استخدام ميزوتاك للإجهاض فيكون عن طريق وضع عدد أربع حبات من عقار الميزوتاك تحت اللسان وحاولي أن تحافظي علي الحبة تحت لسانك لمدة نصف ساعة علي الأقل ،وفي أثناء هذه المدة تستطيعي سيدتي بلع لعابك ،وعند انتهاء النصف ساعة تستطيعي بلع المتبقي من الحبات ،وبعد مرور أربع ساعات من استخدام الجرعة الأولي يتم وضع حبتان تحت اللسان لنصف ساعة أخري وكرري نفس الخطوات السابقة ،ولاحظي يجب تناول آخر حبتان من العقار حتي ولو حدث نزيف بعد الجرعة الأولي.

أما في حال استخدام ميزوتاك MISOTAC للتسريع في عملية الولادة فيجب استعماله عن طريق المهبل ، أما عن استعمال ميزوتاك للمصابين بالقرحة فالجرعة في هذا الحال تكون عن طريق الفم أربع مرات في اليوم، وبعد تناول طعامك وعند النوم ،أو حسب توجيهات طبيبك الخاص..

الاعراض الجانبية المحتملة لــ ميزوتاك MISOTAC

ميزوتاك MISOTAC له العديد من الآثار الجانبية حيث غالبا ما يشعر مستخدم الميزوتاك MISOTAC بالغثيان وقد يميل إلى القىء ،وقد يصاب أيضا المريض بالإسهال ، وعادة يكون بعد أسبوعين من بداية الاستعمال ويستمر لمدة اسبوع تقريبا

تعليمات هامة لمستخدم ميزوتاك MISOTAC 

هناك عدة تعليمات يجب علي مستخدم لعقار ميزوتاك MISOTAC أن يراجعها جيدًا نظرا لخطورة العقار وهذه التعليمات تبدأ باستشارة الطبيب قبل استخدام ميزوبروستول، ولمعرفة تاريخك الطبي فحال ما إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء أو غيره من الأدوية .
يجب أن تخبر طبيبك بوجود مشاكل طبية فى المعدة من عدمه.
يجب علي طبيبك أن يعرف إذا ما كان هناك أي عملية في منطقة البطن مثل الولادة القيصرية أو عملية جراحية في الرحم.
خمسة أو أكثر من حالات الحمل السابقة.
من المتوقع حدوث نزيف مهبلى بعد أخذ ميزوتاك MISOTAC جنبا إلى جنب مع الميفيبريستون للإجهاض ،و يجب اخبار الطبيب على الفور إذا تطورت أي أعراض غير متوقعة مثل "نزيف مهبلى شديد لفترات طويلة ،علامات للعدوى".

استخدام ميزوتاك MISOTAC للحامل والمرضعة

استخدام ميزوتاك MISOTAC للحامل والمرضعة
استخدام ميزوتاك MISOTAC للحامل والمرضعة
يتسائل العديد من الحوامل والمرضعات عن امكانية استخدام ميزوتاك MISOTAC أقراص في وجود حمل أو رضاعة ، في حالة علاج قرحة المعدة ، ويجب التنوية أنه لابد من عدم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل لمنع قرحة المعدة بسبب الأضرار المحتملة على الجنين، وأيضا يجب أن تكوني حذرة في حال كنتي في سن الإنجاب، فيجب استخدام وسائل فعالة لمنع الحمل أثناء تناول الميسوبروستول ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف عن العلاج .

أما عن استخدام ميزوتاك MISOTAC للحامل،فيجب التوقف عن تناول ميزوتاك MISOTAC فورًا في حال وجود أي حمل.
وعن استخدام ميزوتاك MISOTAC أقراص للمرضعة فيجب علي من تقوم بالرضاعة أن تعرف أن هذا الدواء ينتقل إلي الطفل في حليب الثدي. ومع ذلك، من غير المرجح أن تضر أقراص ميزوتاك MISOTAC الرضع والمرضعات ، و من المنصوح بة استشارة طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

سعر ميزوتاك في مصر 2018

ننشر لكم سعر دواء ميزوتاك في الصيدليات المصرية محدث بتاريخ شهر أبريل 2018 وهذا وسعر علبة ميزوتاك التي تحتوي علي 20 قرص هو 39.75 جنيه

هناك العديد من البدائل التي يمكنك أن تستخدمها كبدائل اقراص ميزوتاك MISOTAC ونذكرها لك كالتالي:
البديل الأول: سايتوتيك CYTOTEC أقراص . .
البديل الثاني : ميسوبروست ( ميزوبروست ) أقراص MISOPROST TABLET .
البديل الثالث : فاجى بروست اقراص VAGIPROST TABLET 
شارك :

اجهاض الحمل

الولادة القيصرية

تنظيف الرحم

دليل الأدوية

قرحة المعدة

ميزوتاك اقراص

ميسوبروستول

Misotac

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: