لاكسولاك Laxolac دواء لعلاج الامساك وملين نشرة الدواء والسعر

شارك :

لاكسولاك Laxolac دواء لعلاج الامساك ،دواء لاكسولاك يساعد في علاج حالاتِ الإمساك حيث يزيد نسبه الماء في البراز مما يسهل ويجعل البراز لين ويساعد في نزول البراز وعندِ حدوث حالات الإمساك .

حيث يعتبر دواء مفعوله سريع وقد ثبتتِ فاعليته في علاج الإمساك الشديد ويتنوع لاكسولاك في العديد من الأشكال حيث يتم تناوله عن طريقِ الفم أو يكون على شكل مسحوق ناعم يتم وضع عليه قليل من الماء ويشرب وكذلك يستخدم لاكسولاكِ حقن شرجية ولكن يتم إستخدام هذه الأنواع على حسب حالات الإمساك عند المريضِ.

دواعي استعمال لاكسولاك

  • يساعد في علاج الإمساك خاصةِ للمرضى الذين لديهم إمساك مزمن فان استخدام دواء لاكسولاك يعمل على زيادة حركهِ القولون في اليوم ويعمل على زيادة حركته عده أيام عند استخدامه لتسهيل الإمساك عند المريضِ.
  • يساعد في علاج  الغيبوبة الكبديةِ.

طريقة الاستعمال لاكسولاك

  • للبالغين : تستخدم جمعه قول لها في الفن منِ1-2 ملعقة كبير (15-30 مل) حيث يحتوي علي 10-20جم لاكتولوز ويمكن زيادة نسبه جرعه الدواءِ عند الضرورة حوالي 40جم يوميا.
  • لا يحدث اي تحسن في الأمعاء إلا بعد مرور 48 ساعةِ على الأقل من استخدام دواء لاكسولاك.
  •  حالات الغيبوبة الكبدية : تستخدم الجرعة بالفمِ للبالغين من 2-3 ملعقة كبيره 30-45 مل، ويستخدم من 3-4 مرات في اليوم ثم يتم استخدامِ الجرعات بشكل مستمر حتى يظهر تأثير الدواء يستخدم من 2 إلى 3 مراتِ في اليوم.

الآثار الجانبية لدواء لاكسولاك  Laxolac

عند استخدام دواء لاكسولاك لم يثبت علميا عدمِ حدوث الآثار الجانبية بعد فتره محدده ولكن عند تناول الجرعة الأولية من لاكسولاك يحدث بعضِ التقلصات المعوية أو انتفاخ في المعدة وهذا يكون مؤقت وعند تناول جرعات أخري يمكن أن يتسببِ في حدوث إسهال أو مضاعفات مثلا فقد السوائل الموجودة في الجسم أو قله البوتاسيوم وزيادةِ نسبه الصوديوم وفي بعض الأحيان يحدث غثيان وقيء.

التفاعلات الدوائية Laxolac

قد أوضحت الدراسات استخدام لاكسولاكِ على الإنسان أو الفئران أن إستخدامه مع مضادات الحموضة مع اللاكتيولوز يتسبب في تقليلِ نسبه اللاكتيولوز الذي يستخدم في تقليل نسبه تركيز الهيدروجيني القولوني، لهذا يجب العلم أنِ لن تحدث النتائج العلاجية المطلوبة عند استخدام مضادات الحموضة مع اللاكتيولوزِ.

موانع استعمال دواء لاكسولاك

  • يحتوي دواء لاكسولاك (لاكتيولوز) عليِ جالاكتوز بنسبه قليله تكون اقل من (۰,۳ جم/۱۰جم) مع اللاكتوز، ولا يتم استخدامه للمرضىِ الذين يتبعون نظام غذائي لا يوجد فيه الجالاكتوز (جالاكتوزيميا).
  • الحمل: التشوه الجنيني فئة حمل ب : لا يوجدِ دراسات علميه أثبتت إنتاج سلالات تم تنفيذها على الفئران الصغيرة وعلى الأرانب والجرعاتِ تستخدم من 3 إلى 4 مرات للمرة الواحدة التي تستخدم في فم الإنسان ولا يوجد أي إثباتاتِ تدل على ظهور أي خلل أو ضرر أو حدوث أي تأثير على الجنين ولا يوجد  دراسات علميهِ تثبت عدم تأثيرها على الحوامل وذلك لأن الدراسات التي تتم على الحيوانات ليستِ دائما صحيحة في تأثيرها العلاجي على صحة الإنسان لهذا يحذر من استعمال هذا الدواءِ أثناء فتره الحمل إلا عند الضرورة و استشاره الطبيب المختصِ.
  • الرضاعة: لم يثبت علميا إذا كان لاكسولاكِ يفرز في لبن الأم ولكن يجب الحرص لان معظم الأدوية تفرز في لبن الأم خاصة في فتره الرضاعةِ ولا يتم تناوله إلا باستشارة الطبيب.

سعر دواء لاكسولاك في مصر

سعر دواء لاكسولاك  10.85 مصريِ.
شارك :

جالاكتوزيميا

دليل الأدوية

علاج الامساك

لاكسولاك

ملين طبيعي

Laxolac

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: