أتراكس لعلاج الحساسية الجلدية والنوم Atarax نشرة الدواء والسعر

شارك :
أتراكس لعلاج الحساسية الجلدية والنوم Atarax ،أتراكس أقراص أحد أكثر أدوية الحساسية استعمالاً له العديد من الاستخدامات الطبية لما له من فعالية في علاج حساسية الجلد ويستخدم أيضاً في بعض الأحيان لعلاج القلق والعصبية السبب في ذلك يرجع لاحتوائه على مادة الهيدروكسيزين هيدروكلوريد وهو أحد متقات البيبرازين الذي يعمل كمضاد للهيستامين (المادة الطبيعية المسئولة عن أعراض الحساسية في الجسم) والدور الرئيسي الذي يقوم به هو عملية اقفال مستقبلات الهيستامين في الجسم وله دور أيضاً في إزالة القلق ولأنه يعمل على خفض النشاط الذائد للقشرة المخية ويعمل أتراكس على علاج حساسية الجلد التي يصاحبها حكة.

دواعي استخدام أتراكس

  • يستخدم بكثرة في علاج الحساسية الجلدية والحكة المصاحبة لها
  • يستخدم في علاج الإكزيما
  • يستخدم في بعض الأحيان لتخفيف أعراض التوتر والشد العصبي
  • له دور في التخفيف من أعراض الدوخة والدوار لأنه مضاد للهيستامين
  • يستخدم أحياناً لتخفيف الألم الشديد
  • له دور في التخفيف من الغثيان والميل للتقيؤ ويستعمل بعد العمليات الجراحية
  • يستخدم في أنواع أخرى من الحسلسية كحساسية الجيوب الأنفية وحساسية الأنف
  • يستخدم في علاج الحساسية الناتجة عن تناول طعام ما أو دواء

طريقة استخدام أتراكس أقراص

المرضى البالغون :
•  في حالات الحكة الجلدية يستخدم أقراص 25 ملليرجام / من3 وحتى 4 مرات يومياً
• في حالات التوتر والقلق يستخدم بتركيز 50 وحتى 100 ملليجرام / 4 مرات يومياً
• في التخفيف من أعراض القيئ بعد العمليات الجراحية : 50- 100 ميللجرام.
الأطفال فوق عمر ال6 سنوات : في البداية يتم استخدام جرعة 10 ملجم أو 25 ملجرم يومياً وفي حالة عد الاستجابة يمكن رفعها إلى 100 ملجرم .

الأعراض الجانبية Atarax Tablets

هناك عدد من الأعراض الجانبية لكن ليس من الضروري أن تحدث مع كل من يتناول الدواء فهناك اختلافات شخصية وكذلك حسب الجرعة التي يتم تناولها ومن هذه الأعراض مايلي :
  • من المحتمل أن يتسبب في حكة جلدية وطفح جلدي نظراً للحساية المفرطة من أحد مكونات الدواء
  • من المحتمل أن يتسبب في عدم وضوح الرؤية
  • قد ينتج عن تناول الدواء بكمية كبيرة دون تحديد الجرعة المناسبة مغص وألم وجفاف فمي
  • قد ينتج عنه في بعض الاحيان دوخة أو نعاس
  • قد يتسبب في خلل في التركيز نظراً لعمله كمهدئ
  • قد ينتج عنه حساسية للضوء

موانع استعمال أتراكس

ثمة عدد من الحالات التي قد يمنع تماماً أو لا يفضل استعمال أتراكس أقراص فيها ومنها مايلي :
  •  يمنع تماماً استعمال الدواء في حالة الحساسية المفرطة لأحد مكونات العقار
  • يمنع استعمال الدواء في المرضى الذين يعانون من البروفيريا الحادة
  • أما بالنسبة للحمل فيحذر استعمال أتراكس للحوامل
  • لا يفضل استعمال أتراكس أثناء الرضاعة لأنه يفرز في اللبن ويصل للرضيع
يستخدم دواء هيدروكسيزين Hcl / أتاراكس لعلاج الحكة الجلدية الناتجة عن الحساسية ، فهو مضاد للهيستامين يعمل عن طريق منع مواد طبيعية معينة ( الهيستامين ) ، التي يقوم الجسم بتكوينها أثناء ردود أفعال الحساسية ، كما يمكن استخدام هذا الدواء على المدى القصير لعلاج القلق ، لأنه يساعد على النعاس والإسترخاء ، ويستخدم بعد العمليات الجراحية أيضا .

كيفية استخدام أقراص أتاراكس :
– يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون الطعام ، وفقا لإرشادات الطبيب ، 3-4 مرات يوميا عادة ، وإذا كنت تستخدم الصورة السائلة لهذا الدواء يجب قياس الجرعات الصحيحة بحذر عن طريق السرنجة أو المعيار ، فلا تستخدم الملعقة المنزلية لأنها لا تعطي المعيار الصحيح .

– تعتمد الجرعات على العمر ، الحالة الطبية ومدى الإستجابة للعلاج ، وبالنسبة للأطفال تعتمد الجرعات على وزن الطفل ، ولا يجب زيادة الجرعة أو عدد مرات استخدام الدواء أكثر من الموصى بها .

– أخبر الطبيب إذا كانت حالتك لا تتحسن أو تزداد سوء .

الآثار الجانبية لتناول أقراض أتاراكس :
– يمكن أن تحدث بعض الأعراض  مثل النعاس ، الدوخة ، الرؤية البلورية ، الإمساك أو جفاف الفم ، أخبر الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض أو زادت سوء .

– لتخفيف جفاف الفم يمكن مص العلكة أو السكاكر الخالية من السكر ، شرب الماء ، الثلج المجروش أو استخدام بديل اللعاب .

– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأعراض الجانبية الخطيرة وتشمل التغيرات الذهنية والمزاجية (مثل عدم الراحة ، التخبط أو الهلوسة ) ، الرعشة وصعوبة التبول .

– أطلب الرعاية الطبية في الإصابة بهذه الأعراض وتشمل التشنجات ، سرعة / عدم إنتظام ضربات القلب ، الدوخة الشديدة والإغماء .

– الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادرة ولكن يجب طلب العناية الطبية في حالة ظهور أعراضها وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة الجلدية ، تورم (الوجه / اللسان/ الحلق ) ، الدوخة الشديدة ومشاكل التنفس .

احتياطات تناول دواء أتاراكس :
– قبل تناول أقراص هيدروكسيزين ، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حاسية له أو أي نوع آخر من الحساسية .

– قبل استخدام الدواء أخبر الطبيب إذا كان لديك تاريخ مرضي وخاصة مشاكل التنفس (لإنتفاخ الرئة / الربو) ، ارتفاع ضغط العين ، ارتفاع ضغط الدم عامة ، مشاكل الكلى ، مشاكل الكبد ، التشنجات ، مشاكل المعدة والأمعاء ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، صعوبة التبول (نتيجة تضخم البروستاتا على سبيل المثال ) .

– ربما يسبب هذه الدواء حالة تؤثر على إيقاع القلب (تطويل QT) ، وهي حالة مميتة (تحدث نادرا) ، تسبب تسارع ضربات القلب وبعض الأعراض الأخرى ( مثل الدوخة الشديدة والإغماء ) ، وهذا يحتاج الإنتباه فورا لهذه الحالة .

– تزداد هذه الحالة أثناء تناول هذه الأقراص ، لذلك يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من بعض الحالات مثل مشاكل القلب (فشل القلب ، بطء ضربات القلب ، تطويل QT لأنها يمكن أن تسبب الموت المفاجئ .

– إن انخفاض مستوى البوتاسيوم والماغنسيوم في الدم يمكن أن يزيد خطر الإصابة بتطويل QT، وهذا الأمر يحدث أثناء تناول بعض الأدوية ( مثل مدرات البول / حبوب الماء) ، أو إذا كان لديك ظروف أخرى مثل التعرق الشديد والإسهال ، أو القيء ، تحدث مع طبيبك حول تناول هيدروكسيزين بامان .

– هذا الدواء يسبب الدوخة والنعاس أو الرؤية البلورية ، لذلك ينبغي عدم قيادة السيارات ، استخدام الآلات أو القيام بأي أنشطة تتطلب اليقظة ، مع تجنب تناول المشروبات الكحولية .

– أخبر الطبيب أولا إذا كنت تود الذهاب إلى طبيب الأسنان أو تستعد للخضوع لجراحة ما .

– المنتج السائل من هذا الدواء ربما يحتوي على السكر / الكحول ، لذلك يجب الحذر في حالة مرضى السكري ، الكبد أو أي حالة صحية أخرى تتطلب الحد من استهلاك هذه  المواد .

– ربما يكون الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية الناتجة عن الدواء ، حيث يمكن أن يسبب النشاط الزائد لديهم بدلا من النعاس .

– كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، خاصة النعاس ، التخبط ، الإمساك ، مشاكل التبول ، ضربات القلب ، كما أن النعاس والتخبط يمكن أن يسبب السقوط .

– يستخدم هذا الدواء أثناء فترة الحمل للضرورة فقط ، لذلك يجب مناقشة المنافع الصحية والمخاطر الناتجة عن استخدامه مع الطبيب .

– من غير المعروف إذا كان هذا الدواء يفرز خلال حليب الأم ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه .
شارك :

أتراكس

البيبرازين

الهيدروكسيزين هيدروكلوريد

حساسية الجلد

دليل الأدوية

علاج الأرق

علاج القلق والعصبية

علوم وتكنولوجيا وهواتف

Atarax

ما رأيك بالموضوع !