نشرة دواء وسعر سيبرالكس Cipralex Tablet لعلاج الاكتئاب الوسواس القهري وحالات الهلع ومهدئ للقولون العصبي

شارك :
سيبرالكس Cipralex لعلاج الاكتئاب من خلال موقع محتوى, يستخدم عقار سيبرالكس لعلاج حالات الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم فهو يحتوى على مادة اسيتالوبرام وهي مادة تعمل على تثبيط استرداد السيريتونين الانتقائية وتعمل على رفع نسبة السيريتونين في الجهاز العصبي مما يحسن من الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب.

تحذير هام عن اسيتالوبرام escitalopram ، المادة الفعالة فى سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET

  • خلال الدراسات السريرية، كان هناك عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين (حتى 24 سنة من العمر) الذين يتناولون أدوية مضادة للأكتئاب (و هى أدوية لتحسين الحالة المزاجية ) مثل اسيتالوبرام escitalopram ، أصبحت لهم ميول أنتحارية أى تكونت لديهم أفكار لأيذاء  أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك.
  • الأطفال، والمراهقين، و الشباب البالغين الذين يأخذون أدوية مضادة للأكتئاب لعلاج الاكتئاب أو أمراض عقلية أخرى قد يكونون  أكثر عرضة للميول و الأفكار الأنتحارية  من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب لعلاج هذه الحالات .
  • الخبراء ، حتى الأن ، لم يستطيعوا تقدير حجم هذا الخطر ، و مدى و أمكانية حدوثة فى هذة الشريحة العمرية ، و لذلك فيجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة من العمر عدم تناول اسيتالوبرام escitalopram ، ولكن في بعض الحالات، قد يقرر الطبيب أن اسيتالوبرام escitalopram هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل.
  • حتى لو كنت راشدا فوق سن 24، من الضرورى الأشارة الى أنة تناول اسيتالوبرام escitalopram أو غيرها من الادوية المضادات للأكتئاب  قد تؤثر على الصحة العقلية الخاصة بالمريض  بطرق غير متوقعة،فقد تتكون لدى المريض ميول انتحارية ، وخاصة في بداية العلاج  أو فى أي وقت يتم فية تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان .
  •  
  • يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج و التغيرات فى الصحة العقلية ،التى قد تصيب متناول اسيتالوبرام escitalopram ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة ، و هذة التغيرات تشمل ما يلى :
  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .
  11. الأرق الشديد .
  12. التصرف دون تفكير .
  • فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج رؤية المريض الذى وصفة لة اسيتالوبرام escitalopram عدة مرات ، على فترات متقاربة ، وخاصة في بداية العلاج.
  • بغض النظر عن عمرك، قبل أن تتناول دواء مضاد للاكتئاب، فيجب عليك و على عائلتك أو الأفراد المحيطين بك أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج حالتك بأستخدام مضادات للأكتئاب .
  • يجب أن تعرف أن حالة الاكتئاب أو أى مرض عقلي آخر يزيد كثيرا من مخاطر أن يفكر المريض فى الأنتحار ، و هذا الخطر يزيد اذا كان المريض أو أي شخص في عائلتة ، كان يعانى حاليا أو في أي وقت مضى من  الاضطراب الثنائي القطب  أو الهوس أو فكر فى أو حاول الانتحار. ، و لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET : التعريف و دواعى الأستعمال

  • يستخدم سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET لعلاج الاكتئاب.
  • سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET ينتمى الى فئة من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (و التى تعرف أختصارا ب SSRI ).
  • المادة الفعالة فى سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET تسمى اسيتالوبرام .، و يتوافر فى تركيز 10 مجم و 20 مجم أقراص .
  • يعتقد أن سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET  يعمل عن طريق زيادة كمية السيروتونين، وهي مادة طبيعية في المخ ،  تساعد فى الحفاظ على التوازن العقلي .
  • يستخدم سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET أحيانا لعلاج اضطرابات الأكل، وإدمان الكحول.
  • يستخدم سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET لعلاج  اضطرابات الهلع أو panic disorder ( و هى حالة تسبب  هجمات مفاجئة من الخوف الشديد مع عدم وجود سبب واضح).
  • يستخدم سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET فى علاج اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي أو premenstrual dysphoric disorder (و هى عبارة عن مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية  التي تحدث قبل فترة الحيض كل شهر).
  • كما يستخدم أيضا لعلاج الرهاب الاجتماعي أو social phobia ( و هو القلق الزائد عند التفاعل مع الآخرين).

سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET : أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج بدقة .، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة فى اليوم .
  • من المنصوح بة تناول سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET فى نفس التوقيت من اليوم .
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة .
  • لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  • قد يستغرق سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET عدة أسابيع أو أكثر ، قبل ان يشعر المريض بالأستفادة الكاملة من الدواء .
  • يجب مواصلة أستخدام سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض.
  • لا يجب التوقف عن تناول سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية ، فإذا قمت بإيقاف التناول بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، و الرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما.
  • فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار اسبوع على الأقل .

سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET  : معلومات هامة

سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET قد يتفاعل مع بعض الأدوية ، فيجب عليك قبل تناول سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET  أن تخبر طبيبك أذا ما كنت تتناول أى من الادوية التالية :
  1. مضادات الاكتئاب الأخرى مثل أميتريبتيلين، ديسيبرامين ، دوكسيبين ، إيميبرامين (Tofranil)، نورتريبتيلين ، بروتريبتيلين ، وتريميبرامين ؛ أي أدوية أخرى مضادة للأكتئاب .
  2. مثبطات أنزيم أوكسيديز أحادي الأمين (MAO) مثل إيزوكربوكسازيد ،فينيلزين ، سيليجيلين وترانيلسيبرومين ، أو إذا كنت قد توقفت عن تناول مثبطات MAO خلال الأيام ال 14 الماضية.، فى هذة الحالة  طبيبك ربما يطلب منك  ربما عدم تناول  سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET . و إذا كنت قد توقفت عن تناول سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET  ، يجب عليك الانتظار 14 يوما على الأقل قبل البدء في اتخاذ مثبط
  3. الفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية ، فقد تحتوى هذة المنتجات على مواد قد تتفاعل مع سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET .
  4. مضادات التخثر ( أدوية لسيولة الدم ) مثل الوارفارين (الكومادين).
  5. بنزتروبين (Cogentin) ، علاج يستخدم فى داء باركنسون او الشلل الرعاش .
  6. سيميتيدين (تاجميت) علاج يستخدم فى علاج قرح المعدة .
  7. الكلونيدين (Catapres) علاج لخفض ضغط الدم .
  8. ديسيكلومين.
  9. الديجوكسين (Lanoxin) علاج لقصور عضلة القلب .
  10. ديسفلفرام.
  11. فليكاينيد .
  12. جوانيثيدين.
  13. هالوبيريدول (هالدول).
  14. ليفودوبا (Sinemet).
  15. أدوية الغثيان مثل ميتكلوبروميد .
  16. أدوية الامراض العقلية .
  17. وسائل منع الحمل عن طريق الفم.
  18. أدوية علاج الصرع مثل الفينوباربيتال. الفينيتوين.
  19. الكينيدين.
  20. المهدئات.
  21. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI ) مثل فلوكستين (بروزاك)، سيرترالين (زولوفت)، وبارواكسيتين.
  22. نبتة سانت جون.
يجب الحذر عند تناول سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET   فى حالات طبية معينة ، و لذلك يجب عليك ان تخبر طبيبك اذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من الحالات التالية ، حيث سيقوم الطبيب بتعديلات فى الجرعة أو يمكن ان يصف لك علاج اخر :
  1. حساسية من مادة سيتالوبرام أو اى مادة أخرى منتمية لفئة الادوية المضادة للأكتئاب .
  2. أخبر طبيبك إذا كان لديك مؤخرا نوبة قلبية .
  3. أخبر طبيبك إذا كنت تعالج بالصدمات الكهربائية (و هى أجراء توجة فيه صدمات كهربائية صغيرة إلى الدماغ لعلاج بعض الأمراض العقلية).
  4. إذا كنت تشرب الكحول .
  5. إذا كان لديك حايا أو فى أي وقت مضى نوبات صرع .
  6. مشاكل فى الجهاز البولى أو البروستاتا (أ الجهاز التناسلي الذكري).
  7. مشاكل الغدة الدرقية، أو القلب، الكلى، أو أمراض الكبد.
  8. إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك لدية حاليا أو في أي وقت مضى متلازمة كيو تي الطويلة ( و هى مشكلة نادرة في القلب ، قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب، والاغماء، أو الموت المفاجئ) .
  9. إذا كنت تستخدم حاليا أو قد استخدمت فى  أي وقت مضى أى نوع من أنواع المخدرات .
  10. إذا كنت أكبر سنا من 60 عاما من العمر.
  11. إذا كان لديك حاليا أو كان لديك فى  أي وقت مضى بطء  أو عدم انتظام فى ضربات القلب . أو كنت تعانى من ارتفاع ضغط الدم.أو مشاكل فى تخثر الدم .
  12. اذا كنت تعانى من مستويات منخفضة من المغنيسيوم أو البوتاسيوم في الدم.
  13. اذا كنت تعانى من فشل القلب أو قصور فى عضلة القلب (و هى حالة لا يستطيع فيها القلب  ضخ ما يكفي من الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم) أو أمراض القلب الأخرى.
  14. إذا كنت تعاني من القيء الشديد والإسهال، أو التعرق، أو إذا كنت تعانى من هذه الأعراض في أي وقت أثناء العلاج.
يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
إذا كنت ستخضع لأجراء جراحى ، بما في ذلك جراحات  الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان  انك تتناول  سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET .
أخبرى  طبيبك إذا كنت حامل، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية.

يجب أن تعرف أن سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET  قد يسبب زرق انسداد الزاوية ( حالة تتسبب فى  زيادة حادة و سريعة في ضغط العين مما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية). ، و لذلك يجب أجراء فحص للعين  قبل البدء في تناول هذا الدواء.و يجب عليك اذا شعرت بأى من الأعراض التالية ، أن تطلب العناية الطبية فى حالات الطوارىء :
  1. الغثيان.
  2. ألم فى العين .
  3. التغيرات في الرؤية، مثل رؤية حلقات ملونة حول الأضواء.
  4. تورم أو احمرار في أو حول العين.

ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة ؟

خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية و و واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.
لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET : الأثار الجانبية

سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET   تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :
  1. غثيان.
  2. الإسهال و فى بعض الحالات الإمساك.
  3. قيء.
  4. ألم المعدة.
  5. حرقة في المعدة.
  6. قلة الشهية.
  7. فقدان الوزن.
  8. كثرة التبول.
  9. التعب المفرط.
  10. تثاؤب.
  11. رعشة و اهتزاز لا يمكن السيطرة عليها فى جزء من الجسم.
  12. ألم المفاصل و العضلات.
  13. جفاف الفم.
  14. تغييرات في الدافع الجنسي أو القدرة.
  15. الطمث الثقيل او الكثيف .
قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:
  1. ألم في الصدر.
  2. ضيق في التنفس.
  3. دوخة و إغماء.
  4. بطيء، أو سرعة ، أو عدم انتظام ضربات القلب.
  5. الهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع أصوات لا وجود لها).
  6. حمى.
  7. التعرق المفرط.
  8. ارتباك.
  9. غيبوبة (فقدان الوعي).
  10. فقدان التنسيق الحركى .
  11. تصلب العضلات أو الوخز.
  12. طفح جلدي و حكة .
  13. صعوبة في التنفس أو البلع
  14. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين
  15. بحة في الصوت
  16. نزيف غير عادي أو كدمات
  17. صداع
  18. مشاكل فى التفكير أو التركيز أو الذاكرة
  19. تشنجات أو نوبات من التشنج .
سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET  قد يقلل الشهية ويتسبب في فقدان الوزن في الأطفال.، لذا من الواجب مراقبة النمو بعناية فى الاطفال الذين يتناولون سيتالوبرام .

سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET : الأستخدام خلال الحمل

تم تصنيف اسيتالوبرام ESCITALOPRAM للأستخدام  أثناء الحمل على انة عقار من الفئة C ، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة ،.
لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET  في فترة الحمل، فقط ،  عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET : الأستخدام خلال الرضاعة الطبيعية

ينبغي عدم  استخدام  سيبراليكس أقراص CIPRALEX TABLET   في النساء اللواتي يرضعن إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار  ، و بناء على حالة الأم المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية .

التركيزات المتوفرة عن عقار سيبرالكس

متوفر بتركيز 10 ملجم, 5 ملجم, 15 ملجم, 20 ملجم.

سعر دواء سيبرالكس

  • العبوة تحتوى على 20 قرص بتركيز 10 ملجم سعر العبوة 172 جنية مصري.
الشركة المنتجة لدواء سيبراليكس: يتم إنتاج العقار بواسطة شركة لوندبك مالتي فارما.

طريقة حفظ دواء سيبرالكس

  • يحفظ بعيد عن أيدي الأطفال.
  • يحفظ بعيد عن الحرارة والرطوبة.
  • يحفظ في درجة حرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية.

احتياطات استخدام عقار سيبرالكس

  1. يجب الالتزام بالجرعة والمدة العلاجية المحددة من جهة الطبيب.
  2. ينصح بتناول العقار في نفس الوقت يوميا.
  3. ينصح بالبدء بجرعة منخفضة وزيادتها تدريجيا على حسب استجابة الجسم للعلاج.
  4. يجب التوقف المفاجئ عن العقار بدون استشارة الطبيب حيث يسبب ظهور أعراض انسحاب.
  5. يحذر تناول جرعة زائدة ولفترة زمنية طويلة حيث تسبب الإدمان.
شارك :

اسيتالوبرام

القولون العصبي

الوسواس القهري

حالات الهلع والخوف

دليل الأدوية

سيبرالكس

علاج الاكتئاب

علوم وتكنولوجيا وهواتف

Cipralex Tablet

ما رأيك بالموضوع !