روشتة زيبريكسا Zyprexa لعلاج مرض الفصام نوبات الھوس مضادات الذھان

شارك :

زيبريكسا أقراص Zyprexa / أولانزابين Olanzapine

في ھذه الصفحة:
1. ما ھو زيبريكسا ولماذا يستعمل.
2. ما عليك معرفتھ قبل أن تتناول زايبريكسا.
3. كيف تتناول زايبريكسا.
4. الآثار الجانبية المحتملة.
5. كيفية تخزين زايبريكسا.
6. محتويات العبوة و معلومات إضافية.

1. ما ھو / دواعي استعمال زيبريكسا

ينتمي زيبريكسا إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الذھان ويستخدم لعلاج الحالات التالية:
لعلاج مرض الفصام المصاحب للأعراض التالية مثل تخيل سماع أو رؤية أو احساس أشياء غير موجودة، أو اعتقادات خاطئة، أو شكوك غير عادية، والتي قد تصبح انسحابية. والمرضى المصابين بھذا المرض قد يشعرون أيضا بالاكتئاب والقلق أو التوتر.
لعلاج نوبات الھوس المتوسطة والشديدة، وھي حالات مصحوبة بأعراض الھيجان والنشوة.

يستخدم زيبريكسا لمنع تكرار حدوث ھذه الأعراض في المرضى المصابين بإضطراب ازدواجي القطبية والذين تستجيب نوبات الھوس لديھم للعلاج بالأولانزابين.

2. ما عليك معرفته قبل أن تتناول Zyprexa زايبريكسا

لا تتناول زيبريكسا
إذا كنت تعاني من حساسية (فرط الحساسية) للأولانزابين أو أي من المكونات الأخرى لھذا الدواء.
يمكن التعرف على تفاعلات الحساسية كالحكة والطفح الجلدي، وتورم الوجه والشفاه أو ضيق في التنفس. إذا حدث ذلك لك، فأخبر طبيبك.
إذا كنت قد تم تشخيصك في وقت سابق بأن لديك مشاكل في العين مثل بعض أنواع الجلوكوما (زيادة الضغط في العين).
تحذيرات واحتياطات:
تحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل تناول زايبريكسا.
لا يوصى بإعطاء زيبريكسا لكبار السن المصابين بالخرف لأنھ قد يسبب آثارا جانبية خطيرة.
الأدوية من ھذا النوع قد تسبب حركات غير عادية غالبا ما تكون في الوجھ أو اللسان. إذا حدث ھذا لك بعد تناول زيبريكسا فعليك إخبار الطبيب.
في حالات نادرة جدا، ھذا النوع من الأدوية يؤدي إلى مزيج من ارتفاع درجة الحرارة وسرعة التنفس، والتعرق، و تصلب العضلات، والدوار أو النعاس. إذا حدث ھذا لك، فاتصل بطبيبك على الفور.
لوحظ زيادة الوزن في المرضى الذين يتناولون زايبريكسا. وعلى طبيبك متابعة وزنك بانتظام.
لوحظ ارتفاع مستوى السكر في الدم وارتفاع مستويات الدھون (الدھون الثلاثية والكوليستيرول) في المرضى الذين يتناولون زايبريكسا. وعلى طبيبك أن يجري لك فحوصات الدم للكشف عن مستوى السكر في الدم وبعض مستويات الدھون قبل البدء بتناول زيبريكسا وبانتظام أثناء تناوله.
اخبر طبيبك لو أنك أو أي شخص من العائلة لديھ تاريخ مسبق للإصابة بخثرة دموية، حيث أن الأدوية من ھذه النوعية صاحب تناولھا تشكل خثرات دموية.
إذا كنت تعاني من أي من الأمراض التالية أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن:
السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية “المصغرة” (أعراض مؤقتة للسكتة الدماغية).
مرض باركنسون.
مشاكل البروستات.
أنسداد الأمعاء (العلوص المشلول).
أمراض الكبد أو الكلى.
اضطرابات الدم.
مرض القلب.
مرض السكري.
تشنجات.
إذا كنت تعاني من الخرف، فيجب عليك أوعلى من يقدم لك الرعاية/قريبك إخبار الطبيب إذا كنت مصابا أو قد تعرضت مسبقا لسكتة دماغية أو سكتة دماغية “مصغرة”.
كإجراء وقائي روتيني، إذا كنت أكثر من 65 عاما سيتم رصد ضغط الدم لديك من قبل الطبيب.
الأطفال والمراھقين
لا يستخدم زيبريكسا من قبل المرضى الذين تقل أعمارھم عن 18 عاما.
تناول أدوية أخرى مع زيبريكسا
بامكانك تناول أدوية أخرى أثناء تناولك لزيبريكسا فقط إذا سمح لك الطبيب بذلك. قد تشعر بالنعاس إذا تناولت زيبريكسا بالاشتراك مع مضادات الاكتئاب أو مع الأدوية التي تؤخذ للقلق أو لمساعدتك على النوم (المھدئات).
يرجى إخبار الطبيب إذا كنت تتناول، أو تناولت في الآونة الأخيرة أي أدوية أخرى.
أخبر طبيبك خاصة إذا كنت تتناول:
أدوية لمرض باركنسون.
كاربامازيبين (مضاد للصرع ومثبت للمزاج)، فلوفوكسامين (مضاد للاكتئاب) أو سيبروفلوكساسين (مضاد حيوي)، حيث قد يكون من الضروري تغيير جرعة زيبريكسا الخاصة بك.
تناول زيبريكسا مع الكحول
يجب تجنب تشرب أي نوع من الكحول إذا تم وصف زيبريكسا لك، حيث أن زيبريكسا والكحول معا قد يجعلك تشعر بالنعاس.
الحمل والرضاعة
إذا كنت حاملا أو مرضعة، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملا أو تخططين لتصبحي حاملا، فاستشيري طبيبك
قبل تناول ھذا الدواء. يجب ألا يعطى ھذا الدواء عند الرضاعة من الثدي، حيث أن كميات قليلة من زيبريكسا يمكن أن تنتقل عبر حليب الثدي.
قد تظھر ھذه الأعراض لدى المواليد، لأمھات استخدمن زيبريكسا في الأثلوث الأخير (الأشھر الثلاثة الأخيرة من الحمل): رعشة، تيبس العضلات و/أو ضعف، نعاس، ھيجان، مشاكل في التنفس، وصعوبة في التغذية.
إذا أصيب طفلك بأي من ھذه الأعراض فقد يلزمك التواصل مع طبيبك.
قيادة السيارات واستخدام الآلات
قد تكون ھناك خطورة من الشعور بالنعاس عند تناولك لزايبريكسا. إذا حدث لك ذلك فلا تقم بالقيادة أو تشغيل الآلات. أخبر طبيبك.
زيبريكسا يحتوي على اللاكتوز
إذا قيل لك من قبل الطبيب أنك مصاب بعدم القدرة على تحمل بعض السكريات، فاتصل بطبيبك قبل تناولك لھذا المنتج الدوائي.

3. كيف تتناول زايبريكسا Zyprexa Tablets

تناول دائما ھذا الدواء تماما كما وصف لك طبيبك. يجب عليك أن تستشير طبيبك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.
سوف يخبرك طبيبك كم حبة من زيبريكسا يلزمك أن تتناول والمدة التي ينبغي أن تستمر عليھا. تتراوح الجرعة اليومية من زيبريكسا ما بين 5 و 20 ملجم. استشر طبيبك إذا ظھرت لديك الأعراض مرة أخرى ولكن لا تتوقف عن تناول زيبريكسا ما لم يطلب منك الطبيب ذلك.
يجب أن تتناول أقراص زيبريكسا الخاصة بك مرة واحدة في اليوم حسب نصيحة الطبيب. حاول أن تتناول أقراصك في نفس الوقت من كل يوم. لا يھم ما إذا كنت تتناولھا مع أو بدون الطعام. أقراص زيبريكسا المغلفة مھيأة للاستخدام عن طريق الفم. يجب ابتلاع أقراص زيبريكسا كاملة مع الماء.
إذا تناولت أكثر مما يجب من زايبريكسا
المرضى الذين تناولوا أكثر مما ينبغي من زايبريكسا، ظھرت لديھم الأعراض التالية: تسارع ضربات القلب، والإثارة/العدوانية، ومشاكل في الكلام، وحركات غير عادية (لا سيما في الوجھ أو اللسان)، وانخفاض مستوى الوعي. قد تظھر أعراض أخرى: الارتباك الحاد، تشنجات (الصرع)، والغيبوبة، مزيج من الحمى، وسرعة في التنفس، تعرق، تصلب العضلات، دوار أو النعاس، وتباطؤ في معدل التنفس، وارتشاف، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وإيقاعات غير طبيعية للقلب. عليك الاتصال بالطبيب أو المستشفى على الفور اذا ظھرت عليك أي من الأعراض السابقة. أظھر لطبيبك عبوة الأقراص الخاصة بك.
إذا نسيت أن تتناول زايبريكسا
تناول أقراصك في أقرب وقت تتذكر بھ. لا تتناول جرعتين في اليوم الواحد.
إذا توقفت عن تناول زيبريكسا
لا تتوقف عن تناول الأقراص الخاصة بك فقط لأنك تشعر بتحسن. فمن المھم أن تستمر بتناول زيبريكسا طوال الفترة التي يطلبھا الطبيب منك.
إذا توقفت فجأة عن تناول زايبريكسا، فقد تظھر لديك أعراض مثل التعرق، عدم القدرة على النوم، رعشة، قلق أو غثيان أو قيء. قد يقترح عليك طبيبك تقليل الجرعة تدريجيا قبل وقف العلاج.
إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول استخدام ھذا المنتج، فاسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. الآثار الجانبية المحتملة
مثل كل الأدوية، قد يسبب زيبريكسا آثارا جانبية، على الرغم من أنھا قد لا تحصل لدى الجميع.
أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك:
حركة غير عادية (من الآثار الجانبية الشائعة التي قد تؤثر على ما يصل إلى 1 من بين 10 اشخاص) وغالبا تكون في الوجھ أو اللسان؛ جلطات الدم في الأوردة (تأثير جانبي غير شائع والذي قد يؤثر على ما يصل إلى 1 من بين 100 شخص) وخاصة في الساقين (تتضمن الأعراض تورم، وألم، واحمرار في الساق)، والتي قد تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى الرئتين مما يسبب ألم في الصدر وصعوبة في التنفس. إذا لاحظت أي من ھذه
الأعراض فاطلب المشورة الطبية على الفور؛ مزيج من الحمى، وسرعة في التنفس، التعرق، تصلب العضلات والدوار أو النعاس (لا يمكن تقدير تكرارية ھذه الآثار الجانبية من البيانات المتاحة).
الآثار الجانبية الشائعة جدا (قد تؤثر في أكثر من مستخدم واحد من بين 10 أشخاص) وتشمل زيادة الوزن، النعاس، زيادة في مستويات البرولاكتين في الدم.
10 مستخدمين) وتشمل التغيرات في مستويات بعض خلايا الدم – الآثار الجانبية الشائعة (قد تؤثر في 1 والدھون المنتشرة؛ زيادة في مستوى السكر في الدم والبول؛ الشعور أكثر بالجوع؛ الدوخة؛ الأرق؛ رعشة؛ تشنج أو تيبس العضلات (بما في ذلك حركات العين)؛ مشاكل الكلام؛ إمساك؛ جفاف الفم؛ طفح؛ فقدان القوة؛ تعب شديد؛ احتباس السوائل مما يؤدي إلى تورم اليدين، والكاحلين والقدمين؛ القصور الجنسي مثل انخفاض الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث أو عدم القدرة على الانتصاب عند الذكور. في المراحل الأولى من العلاج، قد يشعر بعض الناس بالدوار أو الإغماء (مع تباطؤ معدل ضربات القلب)، وخصوصا عندما النھوض من وضع الاستلقاء أو الجلوس. وقد يختفي ھذا الأثر من تلقاء نفسھ ولكن إذا استمر، فأخبر طبيبك.
الآثار الجانبية الغير شائعة (قد تؤثر في 1 من بين 100 مستخدم) وتشمل بطء معدل ضربات القلب؛ الحساسة لأشعة الشمس؛ سلس البول؛ تساقط الشعر؛ غياب أو نقصان في فترات الطمث؛ التغييرات في الثدي عند الذكور والإناث مثل زيادة افراز الحليب بصورة غير طبيعية من الثدي أو نمو غير طبيعي في الثدي.
آثار جانبية أخرى محتملة والتي لا يمكن تقدير تكراريتھا من البيانات المتاحة (غير معروفة) تشمل رد فعل تحسسي (على سبيل المثال تورم في الفم والحلق، حكة، والطفح الجلدي)؛ مرض السكري أو تفاقم مرض السكري، وأحيانا يتصاحب مع الحماض الكيتوني (الكيتونات في الدم والبول) أو الغيبوبة؛ خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية؛ تشنجات، وترتبط عادة مع تاريخ مسبق للاصابة بالتشنجات (الصرع)؛ تشنجات في عضلات العين يسبب حركة دورانية في العين؛ ايقاعات شاذة في القلب؛ الوفاة المفاجئة غير المبررة؛ التھاب حاد في البنكرياس يسبب آلام في المعدة والحمى والمرض؛ حمى وإعياء؛ مرض الكبد يظھر على ھيئة اصفرار الجلد واصفرار الجزء الأبيض من العينين؛ مرض في العضلات على ھيئة أوجاع وآلام غير مبررة؛ فترات طويلة من الإنتصاب و/أو انتصاب مؤلم.
أثناء تناول عقار أولانزابين، قد يعاني المرضى المسنين المصابين بالخرف من الالتھاب الرئوي، والسكتة الدماغية، وسلس البول، السقوط، والتعب الشديد، والھلوسة البصرية، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، واحمرار في الجلد وصعوبة في المشي. وقد تم الإبلاغ عن بعض حالات الوفاة في ھذه الفئة من المرضى خاصة.
بالنسبة لمرضى الباركنسون قد يؤدي زيبريكسا إلى تفاقم الأعراض.
أذا ظھر لديك أي أثر جانبي، فأخبر طبيبك أو الصيدلاني. وھذا يشمل أي أثر جانبي ليس مدرجا في ھذه الصفحة.

5. كيفية تخزين زيبريكسا
أحفظه بعيدا عن متناول وبصر الأطفال.
لا تستخدم زيبريكسا بعد تاريخ انتھاء الصلاحية المذكورة على الكرتون.
يجب أن يخزن زيبريكسا في عبوته الأصلية ويجب حمايته من الرطوبة والضوء. لا تخزنھ في درجة حرارة أعلى من 30 °م.

6. محتويات العبوة ومعلومات إضافية
على ماذا تحتوي زيبريكسا:
المادة الفعالة ھي أولانزابين. كل قرص زيبريكسا يحتوي على 5 ملجم من المادة الفعالة. وكمية المادة محدد على عبوة أقراص زايبريكسا.
المُصنع: الدوائية أدوية القصيم، السعودية.
بموجب ترخيص من: شركة ايلاي ليللي.
شارك :

أولانزابين

دليل الأدوية

زيبريكسا

علاج الفصام

علاج نوبات الهوس

علوم وتكنولوجيا وهواتف

مضادات الذھان

Olanzapine

Zyprexa

ما رأيك بالموضوع !