روشتة زينوفيت Zynovate كريم ومرهم لمداواة ظواهر الإلتهاب والحكة

شارك :

زينوفيت كريم ومرهم Zynovate Cream, Ointment / موميتازون فيروات Mometasone furoate

التركيب: كل جرام من زينوفيت كريم / مرهم 0,1% يحتوي على 1 ملجم فيروات الموميتازون.

التأثير الدوائي: فيروات الموميتازون هي ستيروئيد قشري مخلق له خصائص مضادة لإلتهاب والحكة وقابضة للأوعية الدموية.

دواعي إستعمال زينوفيت كريم / مرهم 0,1%:

زينوفيت كريم / مرهم 0,1% يوصى باستخدامها لمداواة ظواهر الإلتهاب والحكة ولأمراض الجلد المستجيبة للستيروئيدات القشرية كالصدفية والتهاب الجلد التحسسي.


موانع استعمال زينوفيت Zynovate:
زينوفيت كريم / مرهم 0,1% يمنع استخدامها للمرضى الذين لديهم تاريخ تحسسي لمادة فيروات الموميتازون أو أي ستيوئيدات قشرية أو لأي من مكونات هذه المستحضرات.
يمنع استعماله في وردية الوجه، حب الشباب الشائع (acne vulgaris) التهاب الجلد حول الفم والحكة حول الشرج والأعضاء التناسلية، طفح الحفاض، العدوى بالجراثيم مثل (القوباء) أو العدوى الفيروسية (مثل الهربيس “العقبولة” البسيط، الهربيس “العقبولة” المنطقية والجدري، العدوى بالفطريات (مثل المبيضات (الكانديدا)، السل، داء الزهري أو التفاعلات التي تحدث بعد التطعيم.
تحذير: مستحضرات زينوفيت غير مخصصة للاستخدام داخل العين.

الإحتياطات:
في حالة تهيج أو تحسس عند استخدام أي من مستحضرات زينوفيت، يجب إيقاف استخدامه واستبداله بعلاج آخر مناسب.
في حالة وجود عدوى ميكروبية يجب استخدام عامل مضاد للفطريات أو البكتيريا وفي حالة عدم الحصول على استجابة جيدة وسريعة يجب إيقاف استخدام السيتيروئيد القشري حتى تتم السيطرة الكافية على العدوى الميكروبية. أي من الآثار الجانبية التي سجلت عقب الاستعمال للستيرويدات القشرية، بما فيها تثبيط الغدة الكظرية، قد تحدث أيضاً عند استخدام الستيروئيدات القشرية الموضعية خاصة عند الرضع والأطفال.
يزيد الامتصاص العام للستيروئيدات القشرية الموضعية عند علاج مساحات واسعة من الجلد أو إذا استخدمت الضمادات المغلقة. يجب اتخاذ الإحتياطات الملائمة في تلك الحالات أو لدى توقع الاستخدام طويل المدى، خاصة لدى الرضع والأطفال الذين قد يظهرون قابلية أكثر من البالغين لحدوث تثبيط محور الغدد تحت المخية – النخامية – وكذلك تناذر كوشنج نتيجة لاستخدام الستيروئيدات القشرية الموضعية بسبب كبر نسبة مساحة الجلد إلى وزن الجسم.
استخدام الستيروئيدات القشرية الموضعية في الأطفال يجب أن يحدد إلى أقل من مقدار يتناسب مع نظام علاجي فعال. العلاج المزمن بالستيروئيدات القشرية قد يتداخل مع نمو وتطور الأطفال.
بما أن استخدام مستحضرات زينوفين للسيدات الحوامل لم يؤكد بعد فإنه يجب استخدام السيتيروئيدات القشرية الموضعية أثناء الحمل فقط إذا كانت الفائدة المرجوة تعادل احتمال الخطر الذي قد يتعرض له الجنين.
يجب عدم استعمال الأدوية من هذه النوعية لدى المريضات الحوامل بكميات كبيرة أو لفترة طويلة. ليس معروفاً إذا كان الامتصاص الجهازي للسيتيروئيدات القشرية الموضعيةيكفي لإفراز كميات يمكن اقتفاء أثرها في حليب الأم. الستيروئيدات القشرية المستعملة جهازياً تفرز بكميات من غير المرجح أن يكون لها أثر سلبي على الرضع.
إن استعماله للأطفال أو على الوجه يجب أن يكون محدداً ولا يزيد عن 5 أيام.

الآثار الجانبية:
نادراً جداً ما سجلت تأثيرات جانبية موضعية مع رينوفيت كريم 0,1% وتتضمن:
تشوش الحس، الحكة وعلامات ضمور الجلد.
نادراً ما سجلت تأثيرات جانبية موضعية مع رينوفين مرهم 0,1% وتتضمن حرقان، حكة، لسعة، توخز، وعلامات ضمور الجلد.
التأثيرات الجانبية التالية: نادراً ما سجلت عند استخدام ستيروئيدات قشرية موضعية أخرى: تهيج، فرط نمو الشعر، نقص تصبغ الجلد، التهاب حول الفم، التهاب الجلد التحسسي بالتماس، تعطن الجلد، الإلتهاب الثانوي، الأثلام الجلدية وخلل وظائف العرق.

الجرعة وطريقة استعمال زينوفيت: توضع طبقة رقيقة من زينوفيت كريم / مرهم 0,1% على منطقة الجلد المصابة مرة واحدة يومياً. يدلك بخفة وإمعان حتى يختفي أو يتلاشى الدواء.

العبوة:
زينوفيت كريم 15 جم و 30 جم في أنابيب.
زينوفيت مرهم 15 جم و 30 جم في أنابيب.
تعليمات التخزين:
يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: الشركة العمانية لمستحضرات الصيدلة.
شارك :

دليل الأدوية

زينوفيت كريم ومرهم

مضاد للالتهابات

مضاد للحكة

موميتازون فيروات

Mometasone furoate

Ointment

Zynovate Cream

ما رأيك بالموضوع !