زيمار

(جاتيفلوكساسين, Gatifloxacin محلول للعين) ٠.٣%.

Zymar

معقم.
الوصف: زيمار (جاتيفلوكساسين محلول للعين) ۰.۳٪ هو محلول معقم للعين. وهو مضاد للعدوي من نوع ٨- ميثوكسي فلوروكينولون للاستعمال الموضعي في العين.

مادة حافظة: كلوريد بنزالكونيوم ٠.٠٠٥ ٪. مواد غير فعالة: إديتات داي صوديوم: ماء منقي: كلوريد صوديوم. قد يحتوي على حمض هيدروكلوريك و/أو هيدروكسيد صوديوم لضبط الأس الهيدروجيني (pH) عند 6 تقريباً.
زيمار محلول معقم، رائق، لونه أصفر باهت.


دواعي الاستعمال والاستخدامات:

يوصى باستعمال محلول زيمار لعلاج التهاب الملتحمة البكتيري.

موانع الاستعمال:

يحظر استعمال محلول زيمار فى المرضى الذين لديهم تاريخ عن حساسية مفرطة تجاه جاتيفلوكساسين، أو مركبات الكينولون الأخرى، أو أي من المكونات الأخرى في هذا الدواء.

الاحتياطات:

عامة: شأنه شأن سائر مضادات العدوى، فإن الاستعمال المطوّل قد يؤدي إلى فرض نمو الجراثيم غير الحساسة. وتشمل الفطريات. في حالة حدوث عدوى شديدة، أوقف الاستعمال وابداً فى علاج بديل. إذا استدعت الضرورة الإكينيكية ذلك. يتم فحص المريض بأجهزة التكبير، مثل البيوميكروسكوب ذي المصباح المشقوق، وفي الحالات المناسبة يتم الفحص بصبغة الفلوريسين.
يجب التنبيه على المرضى بعدم ارتداء العدسات اللاصقة في وجود علامات واعراض التهاب الملتحمة البكتيرى.
إن هذا المستحضر المعد للإستعمال للعين يحتوى على المادة الحافظة كلوريد البنزاكونيوم والتى يمكن أن تحدث ترسباً على العدسات اللاصقة، وعليه يجب ألا يستعمل هذا المستحضر أثناء استعمال العدسات اللاصقة المذكورة. كما يجب نزع العدسات اللاصقة قبل استخدام هذا المستحضر مع إمكانية وضعها فى العين بعد خمسة عشر دقيقة عن إستعمالة للعين.

معلومات للمرضي:

تجنب ملامسة صرف القضارة لمواد من العين، أو الأصابع، أو أي سطح آخر.
شوهد مع مركبات الكينولون الجهازية. وتشعر جاتيفلوكساسين، حدوث تفاعلات حساسية مفرطة، حتى عقب استعمال جرعة واحدة. أوقف الاستعمال فوراً واتصل بالطبيب عند أولى علامات الطفح أو تفاعلات الحساسية.

التداخلات الدوائية:

لا توجد دراسات محددة على التداخلات الدوائية مع المحلول العينى زيمار. غير أنه قد وجد أن الاستعمال الجهازي لبعض مركبات الكينولون يؤدي إلى رفع
تركيزات الثيوفيللين في البلازما، و التدخل فى أيض الكافيين، و تزيد من آثار مضاد التجلط و مشتقاته (وارفارين) الذى يؤخذ بالفم. وقد شوهدت ارتفاعات عابرة في كرياتينين المصل لدى المرضى الذين يستعملون سيكلوسبورين جهازياً بالتزامن معه.


الحمل:

الخطورة على الحمل من الفئة ج:
نظراً لعدم وجود دراسات كافية وجيدة الضبط في النساء الحوامل، لا ينبغي استعمال محلول زيمار أثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة المرجوة تبرر المخاطرة الكامنة على الجنين.

الأمهات المرضعات:

لا يُعرف ما إذا كان هذا الدواء يُفرز في لبن الإنسان أم لا. وحيث أن العديد من الأدوية تُفرز في لبن الإنسان، فيجب توخي الحذر عند استعمال جاتيفلوكساسين في النساء المرضعات.

الاستعمال في الأطفال:

لم يتم تأكيد الأمان والفاعلية في الرُضع تحت سنة واحدة من العمر.

الاستعمال في المسنين:

لم تُشاهد فروق إجمالية في الأمان والفاعلية بين المسنين والمرضى الأصغر سناً.

الأثار الجانبية:

الاستعمال العينى: الأحداث المناوئة الأكثر شيوعاً في التقارير في إجمالي الأشخاص المشاركين في الدراسات هي تهيج الملتحمة، وزيادة إفراز الدموع، والتهاب القرنية، والتهاب الملتحمة الحليمي. وقد حدثت هذه الأحداث في حوالي ٥-١٠% من المرضي. هناك أحداث مناوئة آخري حدثت في ١-٤٪ من المرضى وهي وذمة الملتحمة، نزف الملتحمة، جفاف العين، إفرازات من العين، تهيج العين، ألم في العين، وذمة الجفون، صداع، احمرار العين، نقص حدة الإبصار، واضطراب حاسة التذوق.

الجرعة وطريقة الاستعمال:

– نظام الجرعة الموصى به لعلاج التهاب الملتحمة البكتيري هو:
اليوم الأول و الثانى: يتم تقطير نقطة واحدة كل ساعتين فى العين المصابة (أو العينين المصابتين) أثناء الاستيقاظ، حتى ٨ مرات يومياً.
الأيام من ٣ إلى ٧: يتم تقصير نقطة واحدة حتى أربع مرات يومياً أثناء الاستيقاظ.

العبوة وظروف التخزين:

زيمار (جاتيفلوكساسين محلول للعين) ٠.٣% يتوافر معقماً في عبوات بيضاء من البولي يثيلين منخفض الكثافة (LDPE) ذات طرف في شكل قطارة مضبوطة، وغطاء داكن اللون من البوليستيرين شديد التحمل (HIPS) بالحجم التالي:
٥ ملليلتر في عبوة سعة ۱۰ ملليلتر
ملحوظة: يحفظ في درجة حرارة ١٥° – ٢٥°م ٥٩°-٧٧°ف). ويراعي عدم التجميد.

العلامة التجارية:

شركة الليرجان.
مشاركة الموضوع
جميع الحقوق محفوظة لــ مورد الطبي تصميم : مورد الطبي