روشتة زاروتكس جيل Zarotex لعلاج حالات الصدفية المستقرة، حب الشباب

شارك :

زاروتكس 0.1% جيل Zarotex Topical Gel / تازاروتين Tazarotene


دواعي استعمال زاروتكس: يستخدم زاروتكس جيل 0.1% لعلاج حالات الصدفية المستقرة والتي تغطى حتى 20% من مساحة سطح الجسم وأيضا في علاج حالات حب الشباب فى الوجه الطفيفة والمتوسطة الشدة.


قبل استخدام هذا الدواء
يجب أن تعلم أن:
(1) لا يجب استخدام زاروتكس جيل إذا كنتي حامل او تخططين للحمل أو هناك احتمال للحمل. إستشيرى الطبيب المعالج عن أفضل طرق لمنع الحمل إذا كنتى أنثى قادرة على الحمل. إذا كنتى قادرة على الحمل قومى بإجراء اختبار للحمل قبل أسبوعين من بدء استخدام الزاروتكس جيل للتأكد من أنك لست حاملا. إذا كنتى في فترة الحيض و فابدئى استخدام زاروتكس جيل أثناء فترة الحيض الطبيعية. تعمل هذه الإجراءات على التأكد من انك لست حاملا عند بدء استخدام الدواء.
(2) يجب استخدام زاروتكس جيل بحذر إذا كنت تستخدم أدوية موضعية أخرى لها تأثير قوى مجفف للجلد، أو منتجات تحتوى على تركيزات عالية عن الكحول، المواد القابضة، التوابل، قشر الليمون، الصابون أو الشامبو الطبي، محاليل التموج الدائمة، مستحضرات إزالة الشعر أو الشمع، أو أية مستحضرات أو عمليات التي من شأنها تجفيف الجلد أو تهيجه ما لم يخبرك القائمون علي الرعاية الصحية بغير ذلك.
(3) لا يجب استخدام زاروتكس جيل إذا لديك حروق الشمس، إكزيما أو أي مـرض جلدي مزمن أخر.
قد يسبب الزاروتكس جيل تهيج شديد إذا تم وضعة على جلد مصاب لإكزيما. إذا كان لديك حروق شمس، يجب أن تنتظر إلى أن تتعافى تماما قبل استخدام الزاروتكس جيل
(4) لا يجب استخدام زاروتكس جيل إذا كانت لديك حساسية وراثية من أشعة الشمس.
(5) لا يجب استخدام زاروتكس جيل إذا كنت تتعاطى أدوية أخرى تزيد من حساسيتك لأشعة الشمس (مثل: الثيازايد، التيتراسيكيلين، فلوروكينولون، فينوثيازين، سلفوناميد) أخبر الطبيب المعالج إذا كنت تتعاطى أية أدوية أخرى.
(6) يجب أن تستخدم ملابس واقية أو كريمات للوقاية من الشمس لها معامل حماية عن الشمس على الأقل يساوى 15 أثناء النهار خلال فترة العلاج بزاروتكس جيل. يجب أن تتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة على قدر الإمكان وتجنب المصابيح الشمسية نهائيا أثناء العلاج بزاروتكس جيل، ما لم ينصحك الطبيب المعالج بغير ذلك.
(7) إذا كنت تتعرض للشمس أثناء العمل. يجب اتخاذ الحذر اللازم كما هو مذكور بالأعلى أثناء استخدام زاروتكس جيل.
(8) تغيرات الطقس الشديدة كالرياح والبرد الشديد قد تهيج الجلد أكثر من المعتاد إذا كنت تستخدم زاروتكس جيل.
اخبر طبيبك:
(1) إذا كنتى حاملا أو تخططين لأن تكونى حاملا.
(2) إذا كنتى ترضعين، فمن غير المعروف ما إذا كان التازاروتين يفرز في الحليب للطفل أم لا، لذلك فإن خطر الإضرار بالطفل غير معروف.
(3) إذا كانت لديك حساسية تجاة أى من مكونات هذا الدواء.
(4) إذا كنت تستخدم منتجات أخرى تجعل الجلد جافا.
(5) إذا كان لديك مرض جلدي يسمى الإكزيما.
(6) إذا كنت تتعرض لأشعة الشمس المفرطة.
(7) إذا كنت تأخذ مكملات غذائية بها فيتامين أ.

كيف تستخدم هذا المنتج
• اذا اصبحتى حاملا أثناء استخدام زاروتكس جيل، يجب أن توقفي استخدامه في الحال وتخبري الطبيب.
• إذا كنت تستخدم كريم أو غسول لتنعيم وترطيب الجلد، فيجب وضع زاروتكس جيل بعد التأكد من أنه ليس هناك أي كريم أو غسول متبقى على الجلد.
• أثناء استخدام زاروتكس جيل، يلاحظ بعض الناس إحساس بالحكة والحرقة وإحساس لاسع. إذا كان تهيج الجلد مفرط، فاستشر القائم على الرعاية الصحية الذى من الممكن أن يضبط العلاج لمستوى مريح أكثر. لم يتم إثبات فاعلية هذا الدواء في حالة استخدامه أقل من مرة يوميا.
• لا تقم بتغطية المناطق المعالجة بالضمادات.
• لا تستخدم زاروتكس جيل أكثر مما أوصى لك الطبيب المعالج، لأن وضع كميات من الدواء أكبر من الموصي بها لا تؤدى إلى نتائج أسرع أو أفضل، وقد يحدث احمرار، تقشر أو ألم بسيط.
• أغسل يديك بعد وضع الدواء ما لم تكن تعالج يديك عن الصدفية. إذا وقع الجيل بطريقة غير مقصودة علي مناطق لا تحتاج لعلاجها، قم بشطفها بالماء.
• ابق زاروتكس جيل بعيدا عن العين والجفن والفم. إذا وقع بعض الجيل على العينين، اغسلهم جيدا بكمية كبيرة عن الماء البارد وأخبر الطبيب إذا أستمر تهيج العينين.
الجرعات المنسية
إذا نسيت جرعة زاروتكس جيل فلا تحاول تعويضها بمضاعفة الجرعة. عد إلى جدول الاستعمال الطبيعي في أقرب فرصة ممكنة.
تعليمات مخصصة لعلاج الصدفية
• إذا اغتسلت قبل استخدام زاروتكس جيل تأكد من أن الجلد جاف تماما قبل الاستخدام. ضع طبقة خفيفة عن الجيل على المناطق المصابة بالصدفية مرة يوميا قبل الذهاب للنوم.
• تجنب بعناية وضع الجيل على الجلد السليم ظاهريا.
قد يكون الزاروتكس جيل مهيج أكثر للجلد غير المصاب.
• إذا احتجت أن تعالج يديك، تجنب ملامسة الجيل لعينيك.
• عادة ما تتحسن القشور والحراشف الخاصة بالصدفية في خلال من أسبوع إلى 4 أسابيع. لكن الاحمرار قد يأخذ وقتا أطول للتحسن. استمر في استخدام زاروتكس جيل كما وصفه لك الطبيب المعالج.
• أتصل بالطبيب المعالج إذا زادت الصدافية سوءا.
تعليمات مخصصة لعلاج حب الشباب
• نظف وجفف وجهك بلطف قبل استخدام زاروتكس جيل. ضع زاروتكس جيل مرة يوميا قبل الذهاب للنوم، لكل مناطق الوجه التي تعاني من حب الشباب. استخدام كمية كافية من الجيل لتغطية كل المنطقة المصابة من الوجه بطبقة رقيقة.
• اتبع تعليمات الطبيب للعناية الروتينية بالجلد واستخدام الماكياج. تحدث مع الطبيب المعالج عن استخدام كريمات الوقاية من الشمس ومستحضرات التجميل، خاصة تلك التي تسبب جفاف للجلد.
• عادة ما يبدأ حب الشباب في التحسن في خلال 4 أسابيع. استمر في استخدام زاروتكس جيل حتى 12 أسبوعا كما وصفه لك الطبيب المعالج.
• اتصل بالطبيب المعالج إذا زاد حب الشباب سوءا.

الأثار الجانبية المحتملة للزاروتكس جيل
للمرضى المصابين بالصدفية، فإن أكثر الأعراض الجانبية شيوعا للزاروتكس جيل 0.1% هى الحكة والاحساس بالحرقان واللسعة، احمرار الجلد، تدهور حالة الصدفية، تهيج وألم في الجلد.
للمرضى المصابين بحب الشباب، فإن أكثر الأعراض الجانبية شيوعا للزاروتكس جيل 0.1% هي تقشير الجلد، والإحساس بالحرقان واللسعة، جفاف الجلد، احمرار الجلد والحكة.
أخبر الطبيب المعالج إذا أصبحت تلك الآثار الجانبية مشكلة. قد يقرر الطبيب إعادة ضبط جرعة زاروتكس جيل لك. على الرغم من ذلك فإنه لم يتم إثبات فاعلية زاروتكس جيل في حالة استخدامه أقل من مرة يوميا.
أثناء استخدام زاروتكس جيل، فإن تغيرات الطقس الشديدة كالرياح والبرد القارس قد تهيج الجلد أكثر من المعتاد.

تحذيرات: لا ينصح باستخدام زاروتكس جيل إذا كانت لديك حساسية من أي من مكوناته.

لا يجب استخدام زاروتكس جيل أثناء الحمل، أو إذا كنتى تخططين للحمل. يجب على المريضات فى سن الحمل استعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل اثناء استخدام زاروتكس جيل.
إذا تم بلع زاروتكس جيل عن طريق الخطأ، اتصل بالطبيب أو مركز التحكم بالسموم.
لا تستخدم زاروتكس جيل بعد مرور تاريخ الصلاحية المدون أسفل الانبوبة.
هذا الدواء لاستخدامك الشخصي فقط. يجب الحصول عليه بوصفة طبية من الطبيب المعالج فقط. لا تعطه لأي أحد. فإنه قد يسبب لهم ضررا حتى لو كانت مشاكلهم الجلدية مشابهة لمشاكلك.
لا يجب استخدام مركبات الريتينويد على الجلد المصاب بالإكزيما، فإنه قد يتسبب في تهيج شديد للجلد. لا تستخدم زاروتكس جيل حتى يؤكد لك الطبيب المعالج بأنه تم شفاءك تماما من الاكزيما.
نظرا لزيادة القابلية للحرق، فإن التعرض لأشعة الشمس (ومنها المصابيح الشمسية) يجب أن يقل أو يتجنب تماما أثناء استخدام الزاروتكس جيل، ما لم يصف لك الطبيب المعالج غير ذلك.
يجب أن تستعمل كريمات الوقاية من الشمس (بمعامل حماية من الشمس يساوى 15على الأقل) وملابس واقية أثناء استخدام الزاروتكس جيل. يجب أن تتأكد من اتباع تلك الاحتياطات إذا كنت تتعرض لأشعة الشمس أو كانت لديك حساسية من ضوء الشمس.
اذا كان لديك حروق شمس، فلا تستخدم زاروتكس جيل حتى تتعافى منها تماما.
لا تستخدم زاروتكس جيل إذا كنت تتعاطى أدوية تزيد من حساسيتك لأشعة الشمس (مثل: الثيازايد، التيتراسيكيلين، فلوروكينولون، فينوثيازين، سلفوناميد) ما لم تكن قد ناقشت تعاطى تلك الادوية مع الطبيب المعالج. لأنه قد يؤدى ذلك إلى زيادة احتمالية حدوث تفاعل شديد.
أمان استخدام الجيل لأكثر من 20% من مساحة سطح الجسم غير معروفة في مرضى الصدفية وحب الشباب.

يحتوي زاروتكس جل علي
المواد الفعالة: التازاروتين.
كما يحتوي علي
المواد غير فعالة الأتية: كاربوبول 934ب، دايصوديوم ايديتا، بنزيل الكحول، بولوكسامير407، اسكوربيك اسيد، بولي ايثيلين جليكول400، ھيكسيلين جليكول، بولي سوربات 40، بيوتايليتد ھيدروكسي تولوين، بيوتايليتد هيدروكسي انيسول، ترايايثانول امين، ماء نقي.
تعليمات الاستخدام والتخزين
أحفظ الأنبوبة مغلقة بعناية في حالة عدم الاستخدام.
أحفظ الدواء في مكان آمن بعيدا عن متناول الأطفال.
يجب تخزين زاروتكس جيل عند درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
نصائح عامة عن ادوية الوصفات الطبية
هذا الدواء لاستخدامك الشخصي فقط. لا تقوم بإعطائه للآخرين.. فإنه قد يسبب لهم ضررا حتى لو كانت زاروتكلسں جيل لعلاج حالة لم يوصف لها من قبل الطبيب.
لا تستخدم زاروتكس جيل بعد مرور تاريخ الصلاحية المدون أسفل الأنبوبة.
احفظ كل الأدوية بعيدا عند متناوله الأطفال.
أن هذا الدواء
– الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
– اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذى صرفها لك.
– أن الطبيب والصيدلي هما خبيران في الدواء وبنفعه و ضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
– لا تترك الأدوية في متناول أيدى الأطفال.
• مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب.
انتاج: شركة الاندلس للصناعات الدوائية.
شارك :

تازاروتين

حب الشباب

دليل الأدوية

زاروتكس

علاج الصدفية

Tazarotene

Zarotex Topical Gel

ما رأيك بالموضوع !