حقن ديبوفيت ب12 من مصادر فيتامين B12 المهمة ، و تستعمل في علاج الإنيميا و الوقاية من فقر الدم و تحسين وظائف الأعصاب ، و يمكن إستعمالها في الأطفال , البالغين , الحوامل , المرضعات , لاعبى كمال الأجسام , راغبى التخسيس ، كما تستعمل لتحسين الأداء الجنسى في الرجال و النساء على السواء .

المكون النشط أو الفعال في هذه الحقن مادة تسمى ( هيدروكسوكوبالامين | النطق على ثلاث مقاطع : هيدروكسو – كوبال – امين ) ، و هذه المادة من هي شكل من أشكال فيتامين B12 الطبيعية .
في العادة يصاب كبار السن بنقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين B12. ووفقا للإحصائيات فإن 1 من كل 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 75 وما فوق يعانون من نقص فيتامين B12 . نادرا ما يصاب الشباب بهذا النقص .

ما هي أهمية فيتامين B12 لجسمنا ؟

  • يعمل هذا الفيتامين مع حمض الفوليك لبناء المادة الجينية في الجسم ( بناء الحمض النووي أو الــ (DNA .
  • يساعد في خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب من خلال الحفاظ على المستويات الصحيحة لحمض أمينى يسمى هوموسيستين من الجسم.
  • فيتامين B12 ضروري في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و هي الخلايا المسؤلة عن حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم ، و توافر كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء، يؤدى إلى حصول أنسجة الجسم على ما يكفي من إمدادات الأكسجين التي تعتبر ضرورية في أداء أنظمة كل الجسم.
  • تستعمل حقن ديبوفيت ب12 ( و هي أحد أشكال فيتامين B12 ) لعلاج و منع النقص في هذا الفيتامين .

فوائد حقن ديبوفيت ب12 | دواعى الإستعمال

  • هيدروكسوكوبالامين ، شكل لفيتامين B12 ، يعمل على منع انخفاض مستويات الدم من فيتامين ب 12. و هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وخلايا الدم، والأعصاب.
  • في العادة، هناك حاجة لإستخدام هيدروكسوكوبالامين ( حقن ديبوفيت ب12 ) عندما يخضع الشخص لعملية جراحية في الأمعاء لأن معدل امتصاص فيتامين B12 يقل بعد العمليات الجراحية.
  • يمكن أيضا أخذ حقن هيدروكسوكوبالامين لعلاج فقر الدم الخبيث، وهى حالة يوجد فيها انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.
  • هذه الحقن تعالج أيضا ضعف الرؤية الناجم عن الاستخدام المفرط للتبغ.
  • عموما، يمكن أن تساعد حقن كوبالامين في علاج تلف العصب البصري الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية.
  • تُوصف هذه الحقن للحوامل و المضعات لعلاج الأنيميا و فقر الدم .
  • في بعض الحالات يصف الأطباء حقن الــ ( هيدروكسو – كوبال امين | هيدروكسوكوبالامين ) للأطفال و المواليد المصابين بخلل جينى يمنعهم من التمثيل الغذائي لفيتامين ب 12 .
  • أطباء التخسيس يصفون حقن ديبوفيت ب12 لمنع الهزال و الضعف الذى يصاحب اتباع أنظمة إنقاص الوزن .
  • أطباء العقم و الخصوبة ، يصفون حقن لتحسين فرص حدوث الحمل ، و كذلك لتحسين الرغبة و الأداء الجنسى في الرجال و النساء على السواء .
  • مراكز التجميل أحياان تنصح بإستعمال حقن ديبوفيت ب12 لتحسين صحة الشعر و تقليل ظهور الشيب و الشعر الرمادى .
  • ممارسى رياضة كمال الأجسام ينصحون بتناول هذه الحقن لتحسين الأداء العضلى .

من هم المرضى الأكثر عرضة للإصابة بنفص فيتامين ب ؟:

  1. كبار السن فوق 75 سنة .
  2. المرضى بمشاكل في الجهاز الهضمي .
  3. مرضى السرطان.
  4. مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.
  5. النساء الحوامل.
  6. كبار السن.
  7. شرب الكحول.
  8. يمكن للناس النباتيين أيضا أن يصابوا بنقص في فيتامين ب12 .

ديبوفيت ب12 : التركيب و المحتوى

كل أمبولة 1 مل تحتوي على : 1.04 ملجرام من مادة خلات الهيدروكسوكوبالامين .( أي ما يعادل 1000 ميكروجرام هيدروكسوكوبالامين في المل الواحد ) .

الشكل الصيدلاني

أمبولات.

الحركة الدوائية

  • ديبوفيت B12 أمبولات تحتوي على هيدروكسوكوبالامين، و هو أحد الأشكال الأكثر شيوعا و الأكثر إستقرارا ً من فيتامين B12.
  • ديبوفيت B12 يمد الجسم بالإحتياجات اللازمة من فيتامين ب 12 ، وبالتالي تصحيح وتمنع نقص فيتامين B12. جدير بالذكر أن فيتامين B12 يعمل بمثابة انزيم لمختلف وظائف التمثيل الغذائي، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات و البروتين.
  • ديبوفيت B12 تلعب أدوارا هامة في مسارات التمثيل الغذائي المشاركة في النمو، وتكاثر الخلايا، و تكون الدم .
  • ديبوفيت B12 تساعد في إنتاج الأحماض النووية التي تشكل المادة الوراثية الجسم ( الــ DNA ) . و نقص فيتامين B12 يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الضخم الأرومات و غيرها من الأضرار العصبية.
  • العلاج بحقن ديبوفيت B12 يعطى نتائج سريعة في تحسين مشاكل الدم و الأعصاب . ويرافق ذلك زيادة في القوة، وتحسين الشهية. ويتحقق الشعور بالتحسن في غضون الــ 24 ساعة الأولى بعد بدء العلاج .
  • ديبوفيت B12 أمبولات آمنة، جيدة التحمل ولها ميزة عدم التسبب في أي ألم أو تهيج في موقع الحقن.

هل يمكن إستعمال ديبوفيت ب12 في الأطفال الرضع حديثى الولادة ؟

نعم ، يمكن إستعمال ديبوفيت ب12 في الأطفال حديثى الولادة في حالات معينة و هي :
نقص بروتين الــ ( ترانس كوبالامين ) الخلقي ، و هذا البروتين هو أحد البروتينات التي تكون الدم ، و قد يحدث عيب خلقى يؤدى إلى نقص هذا البروتين في المواليد ، و في هذه الحالة تؤخذ حقن الــ ( هيدروكسو كوبالامين ) بجرعة : 1000 ميكروجرام ، مرتين أسبوعيا .
مرض الكوبالامين ( و هي خلل جينى يتسبب في منع التمثيل الغذائي لفيتامين ب 12 ، و بالتالى عدم إستفادة الجسم منة ) ، و في هذه الحالة تؤخذ حقن الــ ( هيدروكسو كوبالامين ) بجرعة : 1000 ميكروجرام مرة واحدة يوميا ، بالتزامن مع الكارنيتين وحمض الفوليك .

هل يمكن تناول حقن ديبوفيت ب12 في الأطفال أقل من 8 سنوات ؟

نعم ، يمكن إستعمال حقن الــ ( هيدروكسو كوبالامين ) في الأطفال في حالات نقص فيتامين ب 12 ، و حالات الإنيميا وفقاً للحالة و الجرعة العلاجية المعتادة هي : 100 ميكروجرام يومياً ، لمدة 10 إلى 15 يوم ( إجمالي الجرعة من 1 إلى 5 مليجرام خلال فترة العلاج ) ، و الجرعة المستديمة للوقاية هي 60 ميكروجرام مرة واحدة في الشهر .

هل يجب تعديل جرعة حقن ديبوفيت ب12 في مرضى الكلى ؟

نعم يجب إدخال بعض التعديلات على الجرعات الخاصة بحقن الــ ( هيدوكسو كوبال أمين ) في مرضى الإعتلال الكلوى ، وفقاً لدرجة الخلل في وظائف الكلى . و في العادة ما يتم تعديل الفاصل الزمنى بين الجرعات في المرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي في الكلى.

هل يجب تعديل جرعة ديبوفيت ب12 في مرضى الكبد ؟

نعم يجب إدخال بعض التعديلات على الجرعات الخاصة بحقن الــ ( هيدوكسو كوبال أمين ) في مرضى الكبد ، وفقاً لدرجة الخلل في وظائف الكلى . و في العادة ما يتم تعديل الفاصل الزمنى بين الجرعات في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.

هل يمكن لمرضى الغسيل الكلوى تناول حقن ديبوفيت ب12 ؟

البيانات غر متوفرة .

فوائد حقن ديبوفيت ب12 للشعر

حقن ديبوفيت ب12 تساعد في تحسين صحة الشعر ، حيث تقلل من تساقط الشعر ، كما تعمل على تقليل ظهور الشيب ( الشعر الرمادى او الأبيض ) .
تجدر الإشارة إلى ان فقدان الشعر أو الشعر الأبيض هو واحد فقط من أعراض نقص فيتامين ب 12 . و لتوضيح ذلك يجب أن تعرفى أنة لينمو الشعر الجديد يجب أن تقسم خلايا الشعر باستمرار. وكما هو معروف فإن فيتامين B 12 مطلوب لصنع كل خلية، فضلا عن طول عمر الخلية . لذلك فإن عدم وجود B12 يسبب نمو الشعر ببطء شديد و قد يؤدى في بعض الحالات إلى توقف نمو الشعر تماماً ، الامر الذى يؤدى في النهاية إلى سقوط الشعر و عدم تجدد نموة .
أيضا يجب التنوية إلى ان المستويات المنخفضة من فيتامين B12 يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات حمض أمينى يسمى ( هوموسيستين ) ، و ارتفاع مستويات الــ هوموسيستين ليست جيدة للسج أو للشعر . وذلك لأن المستوىات العالية من الهوموسستين تؤدى لإنتاج مادة تسمى بيروكسيد الهيدروجين – الذي يبيض الشعر من الداخل الى الخارج،و بالتالى تحول الشعر إلى اللون الرمادى .
لذلك فإن تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين B12 مثل ( حقن ديبوفيت ب12 ) ، يساهم في تجدد الشعر و منع تساقطة ، كما يقلل من ظهور الشيب ( الشعر الرمادى ) .

هل حقن ديبوفيت ب12 مفيدة في رياضة كمال الأجسام و بناء العضلات ؟

فيتامين B 12 ( الموجود في حقن ديبوفيت ب12 ) هو عنصر غذائي أساسي، يساعد في التمثيل الغذائي للبروتينات ، و الناتج النهائي للتمثيل الغذائي للبروتينات هي الاحماض الامينية ، و هذه الأحماض الامينية يحتاجها لاعب كمال الاجسام فهى ضرورية لإصلاح و بناء العضلات .
يلعب فيتامين ب 12 ، دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و هي الخلايا التي تمد العضلات بالإكسجين .
يعتبر فيتامين ب 12 ، من العناصر المهمة لتحسين صحة الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات .
يدخل فيتامين ب 12 في التمثيل الغذائي للدهون ، و تعتبر الدهون المصدر الرئيسى للطاقة التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام .

هل تسبب حقن ديبوفيت ب12 زيادة الوزن ؟

لا ، إلا أن أولئك الذين يتبعون نظام غذائى لإنقاص الوزن في العادة ما يعانون نقص في فيتامين B12 ، الامر الذى يؤدى على نقص في الكتلة العضلية ( هزال في العضلات ) ،و عند تناولهم لمكملات غذائية تحتوى على هذا الفيتامين مثل ( حقن ديبوفيت ب12 ) ، فإن عضلاتهم تستعيد صحتها ، و هذا بالطبع يضيف بعض الوزن ، و لكنة إضافة مفيدة لصحتك. لذلك قد يعتقد البعض أن فيتامين B12 يسبب زيادة في الوزن .
و الخلاصة أن فيتامين B12 ( مثل حقن ديبوفيت ب12 ) لا تسبب أي زيادة غير مرغوب فيها في الوزن ، و إذا كنت تتبع نظام غذائى لإنقاص وزنك فعليك تناول فيتامين B12 بشكل منتظم للمحافظة على صحة عضلاتك .

هل حقن ديبوفيت ب12 مفيدة في التخسيس ؟

لا توجد أي أدلة تدعم الادعاء بأن فيتامين B12 سوف تساعدك على فقدان الوزن.

هل حقن ديبوفيت ب12 تساهم في تحسين الرغبة الجنسية ؟

يرتبط نقص فيتامين B12 مباشرة مع انخفاض في الدافع الجنسى في الرجال و النساء على السواء ، كما يؤدى نقص هذا الفيتامين إلى الإكتئاب و صعوبة حدوث الحمل ، لذلك فمن المنطقي أن وجود مستويات مستويات كافية من فيتامين B12 و غيرها من فيتامين ب تزيد من الرغبة الجنسية .
فيتامين B12 يحمي ويحافظ على الجهاز العصبي، ويعزز التواصل بين الخلايا. كل هذا يؤدى إلى الإستجابة السريعة و المباشرة للمؤثرات الجنسية. في المقابل، الناس الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين B12 يكون لدهم ردود فعل بطيئة و باردة تجاة المؤثرات الجنسية .
فيتامين B12 يساعد أيضا في الخصوبة، فمن المعروف أن العديد من الذكور الذين يعانون من نقص فيتامين B12 يشكون من العجز الجنسي.
فيتامين B12 يساعد على الهضم وامتصاص الطعام، والذي بدوره يؤدي إلى المزيد من الطاقة و الرغبة الجنسية.
مما سبق يمكن إستنتاج ان نقص الرغبة الجنسية وتقلص الحياة الجنسية يمكن أن يكون نتيجة تدنى مستويات فيتامين ب 12 في الجسم ، و يمكن تعويض هذا التدهور بتناول حقن الــ ( هيدوكسو – كوبال – امين ، مثل حقن الــ ديبوفيت ب12 )

حقن ديبوفيت ب12 للحامل

حقن ديبوفيت ب12 تحتوى على مادة الــ ( هيدروكسو – كوبال – امين | هيدروكسوكوبالامين ) ، و قد تم تصنيف هذه المادة بواسطة إدارة الغذاء و الدواء الامريكية في الفئة C ، و ذلك لعدم وجود درسات كافية في الحمل البشرى .
الشركة المصنعة لحقن الــ هيدروكسوكوبالامين تنصح بالإستعمال أثناء الحمل فقط عندما تفوق الفؤائد أي مخاطر محتملة .
معظم أطباء امراض النساء و التويد يوصون بإستعمال حقن الــ هيدروكسوكوبالامين ( ديبوفيت ب12 ) خلال فترة الحمل لعلاج و / او الوقاية من فقر الدم .
يجب التنوية إلى ان تناول جرعات كبيرة من فيتامين B12 خلال فترة الحمل لن يؤثر على صحة الجنين او الحامل ، و ذلك وفقاً لأراء الممارسين لطب النساء و التوليد .

حقن ديبوفيت ب12 و الرضاعة

تفرز مادة الــ ( هيدروكسو – كوبال – امين | هيدروكسوكوبالامين ، المكون النشط في حقن ديبوفيت ب12 ) في الحليب البشري. و يعتبر هيدروكسوكوبالامين متوافق مع الرضاعة الطبيعية من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال .

طريقة الإستعمال

الحقن العضلي فقط .

الجرعة و مدة الإستعمال

الجرعات التالية مناسبة للبالغين والأطفال.
  • في حالات الأنيميا و فقر الدم : في البداية يؤخذ 250 إلى 1000 ميكروغرام ( 1 أمبول ) يوم بعد يوم ،في العضل ، لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم 250 ميكروغرام أسبوعيا حتى تتحسن صورة الدم و تصبح طبيعية .
  • الجرعة المستديمة للوقاية : 1000 ميكروغرام ( 1 أمبول ) كل شهرين إلى ثلاثة أشهر .
  • الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 نتيجة استئصال المعدة، وبعض متلازمات سوء الامتصاص و في الأشخاص النباتيين : 1000 ميكروغرام كل شهرين أو ثلاثة أشهر.
  • تلف العصب البصرى نتيجة الإفراط في التدخين : في البداية: 1000 ميكروغرام ( 1 أمبول ) يوميا عن طريق الحقن العضلي لمدة أسبوعين ثم مرتين أسبوعيا حتى حدوث تحسن. الجرعة المستديمة للوقاية : 1000 ميكروغرام ( 1 امبول ) كل واحد إلى ثلاثة أشهر.

الاحتياطات

  • لا يجب حقن ديبوفيت ب12 في الوريد أو من خلال التنقيط الوريدى .
  • تجنب تناول جرعات كبيرة من فيتامين C لأن هذا يقلل من معدل امتصاص فيتامين B12 في الجسم.

موانع الاستعمال

فرط الحساسية لمادة هيدروكسوكوبالامين أو أي من المكونات الأخرى .

تحذيرات خاصة واحتياطات للاستخدام

  • يجب دائما إتباع الجرعات التي حددها لك الطبيب بناء على حالتك ،و مع ذلك فإن الفحص المنتضم للدم أمر مستحسن لمتابعة التحسن في الحالة و تعديل الجرعات وفقاً لصورة الدم .
  • إذا لم يحدث تحسن في فقر الدم ، ينبغي إضافة حمض الفوليك إلى كورس العلاج . في العادة ما تنتج جرعات حمض الفوليك التي تزيد عن 10 ميكروغرام يوميا تنتج استجابة علاجية في المرضى الذين يعانون من نقص الفولات.
  • قد تم الإبلاغ عن عدم انتظام ضربات القلب نتيجة لنقص بوتاسيوم الدم الذى يصاحب العلاج بحقن ديبوفيت ب12 ، ولذلك ينبغي مراقبة مستويات البوتاسيوم في الدم خلال هذه الفترة.

التفاعل مع المنتجات الطبية الأخرى

  • المرضى الذين يعالجون بالكلورامفينيكول ( نوع من أنواع المضادات الحيوية ) قد يستجيبون بشكل سيء لحقن هيدروكسوبالامين.
  • حبوب منع الحمل قد تسبب إنخفاض في مستويات الــ هيدروكسوكوبالامين في الدم ، مما يؤثر على النتائج العلاجية .
  • الحمل والرضاعة
  • لا ينبغي أن تستخدم حقن هيدروكسوكوبالامين لعلاج فقر الدم الضخم الأرومات فى الحمل.

الآثار غير المرغوب فيها

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة لها يمكن أن تؤثر على الأفراد بطرق مختلفة. و الآثار الجانبية المذكورة هنا لا تعني أن جميع الناس الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يواجهون هذه الآثار بالضرورة . و قد تستعمل هذا الدواء و لا تشعر بأى آثر جانبي على الإطلاق .
  1. قد تتسب حقن ديبوفيت ب12 في بعض الإضطرابات التحسسية و تتمثل فيما يلى : الحكة، و الهرش و الإكزيما ، فرط الحساسية .
  2. غثيان .
  3. حمى .
  4. الدوخة.
  5. اضطرابات في موقع الحقن : مثل الإحساس بالسخونة أو الحرقة أو اللسع في موضع الحقن .
  6. صداع .

الجرعة الزائدة

لا توجد حاجة لإتخاذ إجراءات علاجية في حالة الجرعة الزائدة من ديبوفيت ب12 .

الخصائص الدوائية

ديبوفيت B12 ( هيدروكسوسيانوكوبالامين ) أمبولات تمتص جيدا إلى مجرى الدم بعد الحقن العضلي. و في الدم ، ترتبط مادة الـــ هيدروكسوسيانوكوبالامين بنوع من البروتينات الموجودة في الدم تسمى ( ترانس كوبالامين ) ، ثم يتم تخزينة في الكبد ، و يفرز في العصارة الصفراء التي تنتجها الكبد ، ثم تمر عبر الدورة الكبدية المعدية .
تفرز مادة الــ هدروكسوكوبالامين خارج الجسم ببطء ( أكثر من الأشكال الاصطناعية الأخرى من فيتامين B12 ) نظرا لارتباطها العالى ببروتينات الدم .
فيتامين B12 يمر المشيمة ويظهر في حليب الثدي.
يتخلص الجسم من مادة الهدروكسوكوبالامين عن طريق البول ، و معظم الجرعة يتم التخلص من مخلفاتها في خلال 8 ساعات .

مدة الصلاحية

تاريخ الصلاحية المقترح هو 24 شهراً من تاريخ الإنتاج .

الاحتياطات الخاصة للتخزين

  • تخزين في أو أقل من 25 درجة مئوية.
  • تحفظ بعيداً عن الضوء .

ملخص

  • كبار السن الذين يبلغون من العمر 75 عاما فما فوق هم أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي ، أو سوء التغذية ، ، مرضى السرطان، مرضى فيروس نقص المناعة البشرية، والنساء الحوامل، وكبار السن، و مدمنى الكحول. و النباتيين أيضا يمكنهم أن يصابوا بنقص فيتامين ب 12 .
  • يمكن العثور على فيتامين B12 في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
  • هيدروكسوكوبالامين تساعد في علاج المستويات المنخفضة من فيتامين B12، وانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء، وتلف الأعصاب وخاصة إلى الأعصاب البصرية.
  • حقن ديبوفيت ب12 ، من الادوية اللاوصفية ، أي يمكنك الحصول عليها دون وصفة طبية. قبل أخذ الحقن عليك قراءة تعليمات المنتج بدقة فيما يتعلق بالجرعة الصحيحة .

بدائل حقن ديبوفيت ب12 و أسعارها

Cobalamin depot 1000 mcg / ml ampoule
  • Package: 2 ampoules.
  • Company: Pharopharma, Egypt.
  • Price: 6 L.E.
Depovit B12 – 1000 mcg / ml ampoule
  • Package: 5 ampoules.
  • Company: Amriya, Egypt.
  • Price: 35, 25 L.E.
Decobakon 1500 mcg / ml ampoule
  • Package: 3 ampoules.
  • Company: EIMC > PHARMAKON PHARMACEUTICALS. EGYPT.
  • PRICE: 11 L.E.
Depofort B 12 – 1mg / ml ampoule
  • Package: 2 ampoules.
  • Company: Pharco, Egypt.
  • Price: 6.75 L.E.
Depolvix B 12 – 1 mg / ml ampoule
  • Package: 2 ampoules
  • Company: Sigma Tec.
  • Price: 10.5 L.E.
B12 DEPOT 1000 MCG / ML AMPOULE
  • PACKAGE: 2 AMPOULES.
  • COMPANY: Arab Drug Company.
  • Price: 8 L.E.
Hydrovit B 12 Depot 500 mcg / ml ampoule
  • Package: 3 ampoules.
  • Company: Borg, Egypt.
  • Price: 12 L.E.
Hydroxocobalamin 1000 mcg / ml ampoule
  • Package: 3 ampoules.
  • Company: pharco B.
  • Price: 8 L.E.
Longavit B12 – 1 mg / ml ampoule
  • Package: 3 ampoules.
  • Company: Memphis, Egypt.
  • Price: 12 L.E.
New Ecavit B12 – 1 mg / 2 ml ampoule
  • Package: 6 ampoules.
  • Company: el – Nile.
  • Price: 13.20 L.E.
Beto – 12 – 1 mg / ml ampoule
  • Package : 2 ampoules .
  • Company : amoun .
  • Price : 11 L.E.
Betolves 1 mg / ml ampoule
  • Package : 2 ampoule .
  • Company : mina pharm .
  • Price : 27 L.E.
Cidolvex 1 mg / ml ampoule
  • Package : 2 ampoules.
  • Company : CID .
  • Price : 5.2 L.E.
CYANOCOBALAMINE 1000 mcg / ml ampoule
  • Package : 5 ampoules .
  • Company : arab drug company .
  • Price : 1.45 L.E.
RUBIVAMINE 1000 mcg / ml ampoule
  • Package : 5 ampoules .
  • Company : MISR .
  • Price : 13.50 L.E.
مشاركة الموضوع
جميع الحقوق محفوظة لــ مورد الطبي تصميم : مورد الطبي